الزراعة: برنامج تدريبي حول مكافحة الحشائش في المحاصيل الشتوية بـ22 محافظة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

في ظل إهتمام الدولة بالنهوض بإنتاجية المحاصيل الاستراتيجية يقوم مركز البحوث الزراعية بتقديم الإرشادات الخاصة بها وذلك تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم وكيل المركز لشئون الإرشاد والتدريب وتحت إشراف الدكتور محمد يوسف مبارك رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

وفي هذا السياق قام المعمل المركزي لبحوث الحشائش بتنفيذ برنامج تدريبي عن المكافحة المتكاملة في المحاصيل الشتوية وذلك في 22 محافظة منها 13 محافظة في الوجه البحري وهم: (الغربية و بورسعيد و السويس و الشرقية و الإسماعيلية و الإسكندرية و النوبارية والبحيرة وكفر الشيخ و دمياط والدقهلية و المنوفية و القليوبية )

كما تم تنفيذ ندوات فى9 محافظات بالوجه القبلي بمحافظات: (الجيزة و الفيوم و بنى سويف و المنيا و أسيوط وسوهاج و قنا و الأقصر و أسوان )، و ذلك استعدادا للموسم الشتوي الجديد وبالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

ومن جانبه قال الدكتور عبده عبيد أحمد إسماعيل مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش ان البرنامج التدريبي يهدف لتوعية مهندسي الإرشاد والمكافحة والمزارعين بالتوصيات الفنية الخاصة بالمحاصيل الشتوية في مجال الحشائش والذى ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية هذه المحاصيل .

وأشار الدكتور عادل أحمد عمران وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب إلى أن البرنامج التدريبي شمل على موضوعات عده منها مكافحة : -

1- أهم الحشائش المنتشرة في المحاصيل الشتوية (القمح و الشعير و الفول البلدي و البصل و بنجر السكر و البطاطس و الطماطم و البسلة و الباذنجان و الكرنب) والخسائر التي تحدثها لهذه المحاصيل.

2- الحشائش وكيفية تقسيمها وطرق مكافحتها.

3- التعرف على أخطر الحشائش في الزراعات الشتوية مثل الزمير والصامة في محصول القمح والهالوك في الفول البلدي والحامول في البرسيم وكيفية مكافحتها.

4- تم إصدار التوصيات الفنية لمبيدات الحشائش والموصي بها من قبل لجنة المبيدات الآفات الزراعية والخاصة بالمحاصيل الشتوية.

اقرأ أيضا| خبير اقتصادي: الأوكرانيون يرفضون زراعة المحاصيل الشتوية لصعوبة التصدير