محادثات يابانية صينية كورية جنوبية رفيعة المستوى في سول 26 سبتمبر الجاري

وزارة الخارجية اليابانية
وزارة الخارجية اليابانية

أعلنت الحكومتان اليابانية والكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن اليابان والصين وكوريا الجنوبية ستعقد اجتماعا لكبار المسؤولين الأسبوع المقبل في سول، وذلك في خطوة قد تؤدي إلى أول قمة ثلاثية بين هذه الدول منذ أربع سنوات.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان نقلته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن النائب الأول لوزيرة الخارجية الياباني تاكيهيرو فوناكوشي، ومساعد وزير الخارجية الصيني نونج رونج، ونائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشونج بيونج وون، سيحضرون المحادثات يوم 26 سبتمبر الجاري.

ولفتت الخارجية اليابانية إلى أنه من المتوقع أن يجري المسؤولون مناقشات تهدف إلى "تنشيط" العملية الثلاثية.

اقرأ أيضًا | فيديو| طرد سائح من اليابان بسبب عربة السيدات.. ما القصة؟

وكان كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي قد اقترح إجراء محادثات ثلاثية على مستوى نواب وزراء الخارجية عندما التقى مع وزير الخارجية الياباني السابق يوشيماسا هاياشي في جاكرتا منتصف يوليو، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وقالت المصادر، في وقت سابق، "إن طوكيو تعتبر الاقتراح انعكاسا لحماس بكين لعقد قمة مشتركة مع جارتيها بحلول نهاية العام الجاري.. وعقدت القمة الثلاثية الأخيرة في ديسمبر 2019.

وعادة ما تتبع القمة بين الدول الثلاث مناقشات على مستوى العمل ومحادثات على مستوى وزراء الخارجية، فيما ستتولى كوريا الجنوبية الرئاسة الدورية للقمة الثلاثية المقبلة، وفقا للوكالة اليابانية.