أشرف صبحي: وزراء الشباب العرب يعتمدون استراتيجية السلم والأمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب أنه تم اليوم اعتماد الاستراتيجية العربية للشباب في مجال السلم والأمن من قبل مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي، ورفعها إلى الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية المقبلة. 

جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الشباب والرياضة في ختام اجتماع الدورة الاستثنائية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي عقدت برئاسته، والدورة الاستثنائية للمجلس التي عقدت برئاسة السعودية اليوم في مقر جامعة الدول العربية وعبر الفيديوكونفرانس ، اليوم الثلاثاء ١٩ سبتمبر الجارى .

وقال الدكتور أشرف صبحي إنه الترحيب بمقترح إنشاء اتحاد الشباب العربي وتم إحالته للأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، لمناقشته واتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة.

وقال صبحى ، إن الدورتين الاستثتائتين لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي عقدتا لمناقشة واعتماد الاستراتيجية العربية للشباب في مجال السلم والأمن، التي خضعت لدراسة واسعة من قبل قطاع الشئون الاجتماعية برئاسة السفيرة هيفاء أبو عزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية مع وزارة الشباب والرياضة بالأردن برئاسة وزير الشباب والرياضة الأردني محمد النابلسي، باعتباره رئيس لجنة الشباب التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك طبقاً لقرار مجلس وزراء الشباب العرب بشأن هذه الاستراتيجية.

وأوضح صبحى ، أنه خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزراء الشباب العرب أبان دورتهم الوزارية السابقة بالقاهرة خلال مايو الماضي، كان هناك عصف ذهني حول بعض المقترحات مثل إطلاق عام للشباب العربي 2023، وبالفعل تم إطلاقه بنجاح، وكذلك استدامة فعالية اختيار عاصمة للشباب العربي، حيث ذهبنا للبنان، واحتفينا بتدشين بيروت عاصمة للشباب العربي في عام 2023. 

وقال إن من ضمن الرؤى التي طرحت خلال لقاء الوزراء مع الرئيس السيسي أنه يكون هناك كيان موحد للشباب العربي، عبر إنشاء اتحاد الشباب العربي، وتم مناقشة ذلك اليوم في مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي، حيث تم الترحيب بهذا المقترح.

وأشاد بإدارة السعودية لرئاسة مجلس وزراء الشباب والعرب في دورته الحالية، موضحاً أن المكتب التنفيذي (الذي ترأسه الوزير)، والمجلس الوزاري قد أعربا عن تعازيهما لليبيا والمغرب في ضحايا الإعصار والزلزال وعبر الوزراء عن  التضامن مع البلدين والتمنيات للمصابين بالشفاء.