تعرف على الموعد المحدد لصرف المعاشات المستحقة 2023 بالزيادات الجديدة

ارشيفية- شعار وزارة المالية
ارشيفية- شعار وزارة المالية

تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي عمليات البحث عن الموعد المحدد لصرف المعاشات المستحقة، حيث تتم عملية الصرف بعد مضاعفة المنحة الاستثنائية لهم من 300 إلى 600 جنيه وفقًا للقرار الذي أعلنه الرئيس السيسي خلال زيارته إلى بني سويف لافتتاح مشاريع تنموية ضمن مبادرة "حياة كريمة" لتحسين معيشة المواطنين في مختلف نواحي الحياة.

وقد حددت وزارة المالية موعد زيادة المعاشات الجديدة، والتي يستفيد منها 11 مليون مستفيد، بتكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمينات والمعاشات ويمكن لأصحاب المعاشات الاستعلام عن زيادة المعاشات الجديدة من خلال موقع التأمينات الاجتماعية.

اقرا أيضاَ|600 جنيه منحة استثنائية للمعاشات.. وزيادة البدل التكنولوجي للصحفيين 300 جنيه

وسيبدأ تطبيق الزيادة الجديدة للمعاشات في أكتوبر المقبل 2023 بموجب قرار وزارة المالية، حيث أعلنت أنه سيبدأ استحقاق حزمة الإجراءات الحماية الاجتماعية التي أعلنها الرئيس السيسي خلال زيارته إلى بني سويف ، في أكتوبر المقبل، بعد إقرارها بمجلس النواب في دور الانعقاد المقبل، والذي سيبدأ في أكتوبر المقبل.

كما شملت الزيادة المرتقبة معاش تكافل ليصبح 610 جنيهات من أصل 530 جنيها ومعاش كرامة 645 جنيهاً من أصل 563 جنيها ويستفيد منها 5 ملايين أسرة ولا تحتاج لتعديلات تشريعية لكل قرار وكل الاجراءات ستسير سوياً مطلع الشهر القادم.

وجاءت قرارات الرئيس ،لتشمل الزيادة الجديدة للمستفيدين من معاش تكافل وكرامة بنسبة 15%، حيث وصل عدد المستفيدين لأكثر من 5 ملايين، والحد الأدنى لما تحصل عليه الأسر يقدر بـ650 جنيها، إضافة لمجانية التعليم لأي أسرة تحصل على معاش تكافل وكرامة.
وفي هذا السياق أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الأسر قد تحصل على أكثر من دعم، فقد تحصل الأسرة على معاش تكافل، وأكثر من معاش كرامة على حسب أعداد المسنين أو أي شخص يعاني من الإعاقة، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه القرارات تقديم الحماية الاجتماعية لأكبر عدد ممكن من فئات المجتمع.

ومن جانبها قال د. صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية، إن أصحاب المعاشات محظوظون جدًا لأنه يوجد اهتمام رئاسي بهم، وهذا حق بالنسبة لهم، مشيرًا إلى أنه توجد شهادة في بنك ناصر باسم "رد الجميل" لأصحاب المعاشات.

وأضاف أنهم أخذوا زيادة 30% وعدد أصحاب المعاشات وصل إلى 11 مليون مواطن مصري، وهذا عدد ليس بالقليل مع التقدم والرعاية الصحية متوقع أن عدد المسنين يزيد في السنوات القادمة وسيكون 6% من مساحة السكان.
وتابع، أن الزيادة كانت 30% خلال هذا العام، بالإضافة إلى العلاوة الاستثنائية والقيادة السياسية حددتها 600 جنيه حتى لا تكون أقل على نسب المعاش، مؤكدًا أن الرئيس عمل الحزم المعيشية لمناسبة الغلاء بسبب الأزمات الاقتصادية لأن الدولة تتأثر بها.