زيلينسكي في الولايات المتحدة.. خطاب الأمم المتحدة ولقاء بايدن على جدول أعماله

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء اليوم الإثنين ١٨ سبتبمر إلى نيويورك استعدادًا لإلقاء خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن لإجراء مباحثات. ويعتبر هذا الزيارة الثانية لزيلينسكي إلى الولايات المتحدة.

وكتب زيلينسكي على حسابه الشخصي بمنصة X (المعروف سابقًا باسم تويتر) قائلًا: "وصلت أولينا زيلينسكا وأنا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الأسبوع عالي المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارة واشنطن العاصمة. سأحضر الجمعية العامة وقمة أهداف التنمية المستدامة واجتماعات مجلس الأمن في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المحادثات الثنائية الهامة".

اقرأ أيضاً| أوكرانيا ترفع دعوى ضد دول حظرت استيراد منتجاتها الزراعية

ومن المتوقع أن يلقي زيلينسكي خطابًا في الجمعية العامة يوم الثلاثاء. وقال زيلينسكي: "ستقدم أوكرانيا اقتراحًا ملموسًا لدول الأمم المتحدة حول كيفية تعزيز مبدأ السيادة الإقليمية وتحسين قدرة الأمم المتحدة على التصدي للعدوان ووقفه".

وأضاف زيلينسكي أنه سيبدأ زيارته إلى الولايات المتحدة بزيارة الجنود الأوكرانيين "الذين يخضعون لعلاج وتأهيل" في البلاد. 

ومن المقرر أن يسافر الزعيم الأوكراني بعد ذلك إلى العاصمة واشنطن ليلتقي بـ بايدن، بالإضافة إلى "قادة الكونجرس الأمريكي والأحزاب والقيادة العسكرية والأعمال الأمريكية والصحفيين وأعضاء الجالية الأوكرانية". 

وقال زيلينسكي: "سأشكر الولايات المتحدة على قيادتها في دعمنا لنضالنا من أجل الحرية والاستقلال".