«المساحات المشتركة» كلمة السر في تحديد توصيات لجان الحوار الوطني| خاص

مقرر لجنة الأحزاب السياسية فى الحوار الوطني النائب إيهاب الطماوي
مقرر لجنة الأحزاب السياسية فى الحوار الوطني النائب إيهاب الطماوي

أكد النائب إيهاب الطماوي، مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، أن "المساحات المشتركة" هي كلمة السر في تحديد توصيات لجان الحوار الوطني.

اقرأ أيضا| سمير صبرى: اهتمام الرئيس السيسي بمخرجات الحوار الوطني مسئولية كبيرة

وأضاف مقرر لجنة الأحزاب السياسية فى الحوار الوطني، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن اللجان المتخصصة في الحوار الوطني اتسمت بسماع كافة الأطياف لعرض الأراء والمقترحات.

وأوضح "الطماوي"، أن الاجتماعات الخاصة بلجنة الأحزاب السياسية فى الحوار الوطني، تم التوافق على تعديل قانون الأحزاب السياسية، مشيرًا إلى أن لجنة الأحزاب السياسية استمعت في جلسة متخصصة ممتدة لعدد من الخبراء والمختصين من أقصي اليمين إلى أقصي اليسار لرؤي مختلفة حول صياغة مخرجات ومقترحات وتوصيات اللجنة.

وأضاف مقرر لجنة الأحزاب السياسية، أن التوافق كان حول تعديل قانون الأحزاب السياسية القائم في عدة محاور بهدف تعزيز دور الأحزاب السياسية وإزالة المعوقات أمامها ودعم التعددية الحزبية والسياسية كركن من أركان النظام السياسي في الجمهورية الجديدة.

وأشار "الطماوي" إلى أن المشاركين انتهوا إلى توصيات ومقترحات سترفع إلى مجلس الأمناء حول عدة قضايا تحتاج إلى حلول من خلال تعديل قانون الأحزاب، مثل شروط تأسيس الأحزاب وتوفير مصادر للتمويل دون أخلال بالأمن القومي وضمان التزام الأحزاب بقواعد الحوكمة المالية والإدارية وضرورة تنظيم أكثر تفصيلا لإجراءات الأندماج للأحزاب السياسية وأيضا زيادة أختصاصات لجنة شئون الأحزاب وإنشاء جهاز إداري أو أمانة فنية تابعة لها مع موازنة مستقلة حتى تتمكن اللجنة من إزالة المعوقات التي تواجه الأحزاب السياسية خلال عملها.

وتابع: "انتهت الجلسة إلى مقترحات وتوصيات سيتم رفعها إلى مجلس أمناء الحوار الوطني، ليقوم بدوره بأعمال اختصاصاته في مناقشتها ومراجعتها لبيان المتوافق منها مع أحكام الدستور مع قابليتها للتنفيذ، تمهيدا لرفعها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتوجه "الطماوي" بالشكر إلى الرئيس الذي قام بالدعوة للحوار الوطني، بهدف مشاركة كافة القوى الوطنية في بناء ووضع أسس الجمهورية الجديدة، ولمن أتاح لنا الفرصة للمشاركة الفاعلة في هذه اللحظات التاريخية من تاريخ مصر.