شيرين زكي تكشف أسباب تعفن الزبدة وحكم استعمالها

الزبدة
الزبدة

تتفاجأ كثير من ربات البيوت بتعفن الزبدة بدون معرفة أسباب ذلك، وتتسائل عن كيفية منعه من الحدوث وحكم استهلاك هذه الزبدة من عدمه؟. 

تكشف دكتورة شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء ب النقابة العامة للأطباء البيطريين، ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، عن أسباب تعفن الزبدة والمتمثلة في الآتي:

تلوثها نتيجة استخدام ملاعق أو أدوات بها بقايا طعام 

استخدام ملاعق أو أدوات مبللة غير جافة 

تخزينها في درجات حرارة غير مناسبة 

تعريضها للحرارة العالية في مكان التخزين 

تخزينها في مكان رطب 

تذبذب درجات التبريد في الثلاجة أو فصل الثلاجة مدة طويلة 

ولتجنب تعفن الزبدة يجب إتباع الآتي:

تلافي جميع النقاط السابقة 

إذا كان لديك كمية كبيرة من الزبدة يفضل وضعها في الفريزر مع مراعاة تقطيعها إلى قطع متوسطة قبل التجميد ليسهل استهلاكها دون الفك وإعادة التجميد مرة أخرى. 

الزبدة الطبيعية الغير مملحة يمكن الاحتفاظ بها حتى 6 شهور، والمملحة حتى 9 شهور، والزبدة المخلوطة المضاف لها زيوت نباتية أو الزبدة الصناعية المارجرين نستطيع الاحتفاظ بها لمدة 3 أشهر قبل فتح العبوة ويجب استهلاكها قبل مرور شهرين بعد فتح العبوة.

وعن حكم استهلاك الزبدة إذا ظهرت علامات العفن عليها، فإذا كان النمو الفطري قليل ورفيع جدا بمقدار سُمك صفحة كتاب فقط، يمكننا قطع هذا النمو بحرص حتى لا نلوث بقية الزبدة واستهلاك الكمية المتبقية. 

وإذا زاد النمو الفطري عن ذلك يتم الاستغناء تماما عن هذه الزبدة لأن بعض أنواع النمو الفطري يفرز سموم ضارة لا تتأثر أو تتكسر حتى بحرارة الطهو.