منتجو الدواجن: ارتفاع أسعار البيض لزيادة الطلب وانخفاض المعروض | خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن فى تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم" أن البيض سلعة غير قابلة للتخزين وبالتالي فإن أسعاره ترجع إلى آليات العرض والطلب لافتاً إلى أن أسعاره خلال الفترة الماضية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بسبب انخفاض العرض.

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن سبب ارتفاع أسعار البيض اليوم يرجع إلى زيادة القوة الشرائية وتراجع الإنتاج بسبب بيع قطعان الأمهات خلال الفترة الماضية وبالتالي انخفض المعروض وزادت الاسعار لافتاً إلى أن سعر كرتونة البيض الأحمر بلغ حوالى 123.75 جنيه وبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض حوالى 121.75 جنيه أما سعر كرتونة البيض البلدي فبلغ أيضاً حوالي 130.75 جنيه بالمزرعة.

وأضاف الدكتور ثروت الزينى أن المربين تعرضوا لخسائر كبيرة مما دفع البعض منهم الى التخلص من قطعان الأمهات لديه بعد إرتفاع اسعار الاعلاف عن معدلاتها الطبيعية خاصة وأنه يتم استيراد 70% من المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الاعلاف فى حين أن ما يتم إنتاجه محليا لا يتجاوز ال 30% من مستلزمات الإنتاج.

وأوضح الزينى أن الاحتياجات الشهرية حوالي 900 ألف طن من هذه المكونات تتمثل في 650 ألف طن ذرة صفراء و250 ألف طن صويا وذلك حتى يتمكن المربين من استعادة الثقة والبدء فى تربية وإدخال قطعان جديدة.

جدير بالذكر أن إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 7 سبتمبر 2023) 7.6 مليون طن من مستلزمات الاعلاف من ذرة وصويا بإجمالي مبلغ 3.6 مليار دولار

كما حقّقت مصر طفرة كبيرة في صناعة الدواجن بإجمالي إستثمارات تصل لحوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.

اقرأ أيضا 55 جنيها للكيلو.. اتحاد منتجي الدواجن: انخفاض في أسعار الفراخ بالأسواق