انتحلوا صفة رجال شرطة للنصب علي المواطنين وسرقة أموالهم

موضوعيه
موضوعيه

لجأت العناصر الإجرامية في الفترة الأخيرة إلي حيل جهنمية للنصب علي المواطنين وسرقة متعلقاتهم الشخصية من خلال انتحال شخصيات هامة مثل: «ضابط جيش- ضابط شرطة- محامي»، لارتكاب العديد من الجرائم مثل «النصب- السرقة».

وانتشرت في الأيام الماضية تلك الظاهرة، حيث تقوم وزارة الداخلية يوميا بالقبض علي عناصر نتحل صفة رجال شرطة للنصب علي المواطنين وسرقة أموالهم.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في تلك السطور أبرز القضايا والعاصابات التي انتحلت صفات شخصيات هامة للنصب علي المواطنين.

موظف حكومي

أوهم مسجل خطر ضحاياه بقدرته على تمكينهم من الحصول على قروض من البنوك، وشراء وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين. 

البداية عندما وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة قيام حاصل على دبلوم تجارة «له معلومات جنائية» مقيم بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر أول بالجيزة، بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص فى النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين راغبى تملك الوحدات السكنية بنظام التمويل العقارى. 

وقام المتهم بإنشاء إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» مُنتحلاً صفة موظف بإحدى الجهات الحكومية، حيث يتواصل مع المواطنين من راغبى الحصول على قروض وإيهامهم بعلاقاته بكبار المسئولين بالبنوك والجهات الحكومية وقدرته على شراء وحدات سكنية لهم بنظام التمويل العقارى لدى البنوك "على خلاف الحقيقة" مطالباً منهم مبالغ مالية وهدايا عينيه لإنهاء إجراءات قرض التمويل.

وتمكنت الاجهزة من ضبطه وعُثر بحوزته على خطابات وعقود خالية البيانات تفيد إنهاء إجراءات شقق سكنية – مستندات خاصة لراغبى الحصول لشقق سكنية - عدد من شرائح المحمول المستخدمة فى الإتصال بالضحايا - جهاز تابلت و 2 هاتف محمول بفحصهم تبين إحتوائهم على أدلة تؤكد نشاطه الإجرامى وأمكن الاستدلال على عدد من ضحايا المتهم وبسؤالهم قرروا بتعرضهم لواقعة إحتيال والإستيلاء على أموالهم بالأسلوب الإجرامى المُشار إليه، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المُشار إليه ،تم إتخاذ الإجراءات القانونية

سرقوا أجنبي

انتحل 4 لصوص صفة رجال الشرطة، وقاموا باستيقاف وتفتيش شخص بحملة جنسية أجنبية وسرقة أمواله وفروا هاربين، إلا أن رجال الأمن تمكنوا من ضبطه.

البداية عندما تلقى قسم شرطة التجمع الخامس، بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من أحد الأشخاص يحمل جنسية إحدى الدول، وسيدة تعمل مُترجمة، وقررت الأخيرة بأنه حال استقلال الأول سيارته أمام العقار سكنه بدائرة القسم، استوقفه 3 أشخاص يستقلون سيارة ملاكي، وقاموا بتفتيش السيارة خاصته وسرقة مبلغ مالى من داخلها، ولاذوا بالفرار.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات، تم تحديد السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، والتوصل إلى مرتكبيها، وتبين أنهم 4 أشخاص مقيمين بدائرة قسم شرطة الشرابية بالقاهرة.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم وضبطهم حال استقلالهم السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة «مستأجرة»، وبحوزة أحدهم طبنجة صوت، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وأقر أحدهم بأنه نظرًا لطبيعة عمله كسائق بالفيلا الملاصقة للمجنى عليه، وعلمه بثراء الأخير، واحتفاظه بمبالغ مالية داخل السيارة ملكه، اختمر فى ذهنه فكرة الاستيلاء عليها، وفى سبيل ذلك قام بالاستعانة بباقى المتهمين لسرقة المجنى عليه. 

وقام أحد المتهمين بإحضار السيارة قيادته ونزع اللوحات المعدنية الخاصة بها، وتثبيت لوحات معدنية أخرى للحيلولة دون ضبطهم، وتوجهوا للمنطقة سكن المجنى عليه، وانتظروا حتى استقل السيارة خاصته، وقاموا باستيقافه بأسلوب «انتحال الصفة»، وتفتيشه والاستيلاء منه على المبلغ المالى المشار إليه، ولاذوا بالفرار. 

كما تم بإرشادهم ضبط جزء من المبلغ المالى المستولى عليه، وباستدعاء المجنى عليه تعرف على المتهمين، واتهمهم بارتكاب الواقعة.

 

 رجال الشرطة المزيفين

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في ضبط 7 أشخاص لقيامهم بالنصب على آخر بأسلوب إنتحال صفة رجال شرطة. 

البداية أثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث شبرا بمديرية أمن القاهرة لتفقد الحالة الأمنية بدائرة القسم تمكنت من ضبط (7 أشخاص "لعدد 4 منهم معلومات جنائية") مستقلين سيارة "ميكروباص" حال قيامهم بالشروع فى النصب على (مالك مكتبة - مقيم بدائرة قسم الشرابية "بحوزته مبلغ مالى") بأسلوب إنتحال صفة رجال شرطة.

وبمواجهتهم أقر أحدهم بأنه نظراً لسابقة قيامه بالتعامل معه فى مجال الإتجار بالنقد، إختمرت فى ذهنه الشروع فى النصب على المجنى عليه بأسلوب إنتحال الصفة، حيث قام بالتواصل معه بزعم رغبته فى تبديل مبلغ مالى "عملات أجنبية" إلى العملة المحلية وإتفق معه على التقابل بدائرة القسم وفى سبيل ذلك قام بالإستعانة بباقى المتهمين لإنتحال صفة رجال شرطة للنصب على المجنى عليه أثناء عملية تغيير العملة وقاموا بالتوجه لمحل الضبط وإرتكاب الواقعة، وبمواجهة باقى المتهمين أيدوا ما سبق، وبمواجهة المجنى عليه بأقوال المتهمين أيدها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

نصابين المقطم

كما نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في ضبط عناصر تشكيل عصابي تخصص في ارتكاب جرائم النصب على المواطنين بأسلوب انتحال الصفة بالمقطم. 

البداية عندما تلقي قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة  بلاغا من (أحد الأشخاص- مقيم بمحافظة الجيزة) بتضرره من (آخر- مقيم بمحافظة الشرقية) لاتفاقه معه على التقابل بدائرة القسم لاستبدال مــبلغ مالي لعملة أجنبية خارج نطاق السوق المصرفـية، ولدى تقابله معه فوجئ بترجل 4 مجهولين من سيارة ميكروبــــاص مُنتحلين صفة رجال شرطة واستولوا على المبلغ المالــي ولاذوا بالفرار وبصحبتهم المشكو في حقه.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة (9 أشخاص "لـ 6 منهم معلومات جنائية").. عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم.. وبحوزتهم (مبلغ مالي - 2 طبنجة صوت - جهاز لاسلكى - سيارتين).. وبمواجهتهم اعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابي تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بأسلوب «انتحال الصفة» حيث يقوم المشكو في حقه بالتواصل مع المجني عليهم وإيهامهم بقدرته على استبدال العملة المحلية إلى "العملة الأجنبية" بأقل من المتداول بالسوق المصرفية، وفور وصول المجني عليهم للمكان المتفق عليه يقوم باقي المتهمين بانتحال صفة رجال شرطة والاستيلاء على ما بحوزتهم من مبالغ مالية، والفرار هرباً مستقلين السيارات المشار إليها، وأضافوا بإنفاقهم باقي المبالغ المالية المستولى عليها على متطلباتهم الشخصية.. باستدعاء المجني عليه اتهموهم بالسرقة.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

رجال الشرطة المزيفين بالسلام

كما ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض علي تشكيل عصابي انتحل صفة رجال شرطة للنصب على المواطنين بمنطقة السلام.

البداية أثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة السلام أول بمديرية أمن القاهرة لتفقد الحالة الأمنية بدائرة القسم، تلاحظ لهما وجود سيارة "ميكروباص دون اللوحة المعدنية الخلفية" يستقلها 3 أشخاص ولدى قيامهم باستبيان الأمر، حاولوا الفرار إلا أن القوة تمكنت من ضبطهم.

وتبين أنهم 3 أشخاص "لأحدهم معلومات جنائية" مقيمين بالقاهرة، وعثر بحوزتهم على كمية من الأظرف "فارغة" - هاتف محمول على هيئة "جهاز لاسلكى" - مبلغ مالى – 2 هاتف محمول – طبنجة صوت. 

وبمواجهتم اعترفوا بتكوينهم تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامى بالنصب على المواطنين بأسلوب "انتحال صفة رجال شرطة"، واعترفوا بسرقة مبلغ مالى من أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس.
وباستدعاء المجنى عليه تعرف عليهم واتهمهم بالسرقة.  

العقوبة

حدد قانون العقوبات  لاختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها بدون حق، ونصت المواد ( من 155 وحتى 159) على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

وتنص الماده 155 من قانون العقوبات على أنه كل من انتحال صفة أو وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن يكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور إلى 3 سنوات.