أستاذ اقتصاد: 2 تريليون جنيه استثمارات في الصعيد خلال 7 سنوات

مدينة أسوان الجديدة
مدينة أسوان الجديدة

تحدث الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، عن جهود الدولة المصرية التى حققتها في مبادرة حياة كريمة بمحافظات الصعيد، قائلا إن صعيد مصر يعيش عهداً جديداً منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
وأضاف محمود عنبر، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الدولة وضعت استراتيجية لتنمية الصعيد في عهد الرئيس السيسي، مشيراً إلى أن الأرقام التي وردت في عام 2014 ترصد حجم الفجوة التنموية بين إقليم الصعيد والدلتا أو العاصمة.
 
وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أنه كان هناك مشكلة اقتصادية كبيرة فيما يتعلق بمفهوم التنمية علي مستوي الدولة وظهر هذا منذ 2014 في استراتيجية الدولة نحو تنمية الصعيد، مؤكدا أن هذا الأمر ظهر في المشروعات التنموية وحجم الاستثمار المتدفق إلى الصعيد علي مدار الـ7 سنوات والذي وصل إلى 2 تريليون جنيه.   
 
ولفت محمود عنبر،إلى أن الدولة بدأت فى إنشاء هيئات لتنمية الصعيد، لتحقيق وتقليل الفجوة التنموية للصعيد، وكان للصعيد نصيب الأسد من المبادرات التى تتبناها الدولة منها مبادرة تكافل وكرامة وحياة كريمة، وشملت مشروعات متكاملة، وانتهت عملية الهجرة من الريف للمدن.

وفي نفس السياق عرضت قناة "إكسترا نيوز"، تقريرا تليفزيونيا عن التنمية فى الصعيد فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذكر التقرير أن صعيد مصر يعيش عهدا جديدا منذ تولى الرئيس السيسى رئاسة الجمهورية بعد سنوات من المعاناة والتهميش وندرة الخدمات والمشروعات التنموية.
 
وسعت الدولة المصرية بعد تولى الرئيس السيسى لوضع خطط متكاملة تستهدف فى المقام الأول الاهتمام بالصعيد وشبابه على رأس أجندة العمل الوطنى ومن ثم افتتاح عدد من المشروعات التنموية فى محافظات الصعيد المختلفة، ومن خلال هذه المشروعات تم التأكيد على أن مصر تتوجه نحو عصر جديد وجمهورية جديدة شعارها حياة كريمة لكل مصرى على مستوى الجمهورية.

وتابع التقرير أن الرئيس السيسى اطلق المشروع القومى لتنمية الصعيد والذى شمل تنفيذ عدد كبير من المشروعات التنموية العملاقة بمختلف محافظات صعيد مصر، والتى شملت تطوير البنية التحتية ومد جسور التنمية، حيث أنشأت الدولة وطورت 6600 كم من الطرق، و 365 كوبرى ونفق بتكلفة تجاوزت الـ 50 مليار جنيه بمحافظات الصعيد.

اقرأ أيضا:مسؤولة بالجيش الليبي: نشكر الرئيس السيسي.. وتقديم الدعم ليس غريبا على مصر