محافظ القليوبية يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سُبل التعاون المشترك

عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة
عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة

استقبل اليوم الخميس عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، يُرافقه السكرتير الأول طالغات إلياس ، ومساعد السفير أنس عادل بيكوف، في زيارته الأولى لمبنى ديوان عام محافظة القليوبية.

جاء ذلك في ظل إهتمام القيادة السياسية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعزيز وتطوير العلاقات المصرية الكازاخستانية وإستكشاف أوجه التعاون في شتى المجالات بين البلدين. 

في بداية اللقاء رحبَّ "محافظ القليوبية" بالسفير جمهورية كازاخستان في القاهرة والوفد المُرافق له في زيارتهم الودية الأولى لمبنى ديوان عام المحافظة مُشيراً إلى أن مصر تُقدر وتَعتز بصداقتها بدولة وشعب كازاخستان، وهو ما يبدو جلياً في اللقاءات والإتصالات الرئاسية المُتبادلة بين البلدين . 

وتناول اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين محافظة القليوبية ومحافظة أتيراو، وذلك من خلال بحث إبرام إتفاقية تعاون مُشترك بين محافظة القليوبية ومحافظة أتيراو بكازاخستان، لتعظيم الإستفادة وتبادل الخبرات بين المحافظتين، من حيث الزراعة وتبادُل المُنتحات الزراعية، علاوة على التعاون المُشترك في مجالات الصناعة والثقافة والرياضة والإنتاج الحيواني. 

أوضح السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة،  بأن جمهورية كازاخستان تشتهر بالإنتاج الحيواني والمحاصيل الزراعية،  حيث يبلُغ إنتاج القمح في جمهورية كازاخستان ٢٠مليون طن في العام، كما تتسم جمهورية كازاخستان بتوافر جلود الماشية والتي تُستخدم في صناعة الجلود. 

وأشار السفير إلى أهمية تبادل الخبرات الفنية بين القليوبية واتيراو فى كافة المجالات، مُشيراً إلى أن عدد سُكان دولة كازاخستان يبلُغ ٢٠ مليون نسمة، لافتاً إلى أنه يزور مصر سنويا ٢٠٠ ألف سائح كازاخستاني، مما يدعو إلى ضرورة وأهمية تفعيل التعاون المُشترك بين البلدين عامة وبين محافظة القليوبية ومحافظة اتيراو خاصة .

◄ اقرأ أيضًا | محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يتفقدان اختبارات المتقدمين للعمل بديوان المحافظة

وفي السياق ذاته أشارالسفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، إلى رغبة جمهورية كازاخستان بزيارة رسمية لمحافظة القليوبية في الثامن من أكتوبر المُقبل لدراسة كافة الإقتراحات للتعاون بين المحافظتين، والتي من شأنها تعزيز العلاقات بين الدولتين والنهوض بهما في كثيرٍ من المجالات، موجهاً الدعوة "محافظ القليوبية" لزيارة جمهورية كازاخستان للتعرف على كافة معالم الجمهورية وكيفية الإستفاده القصوى والتعاون في كافة المجالات .

وفي ختام اللقاء أهدى "محافظ القليوبية"  درع المحافظة للسيد "سفير كازاخستان بالقاهرة" مُعرباً عن سعادته بهذه الزيارة المُثمرة والبناءة، مؤكداً أن مصر تُعد أجمل مقصد سياحي، كما أهدى السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة كتب عن معالم جمهورية كازاخستان و محافظة أتيراو، مُشيداً بحسن إستقباله والوفد المرافق له على أرض القليوبية بديوان عام المحافظة. 

جاء اللقاء بحضور اللواء إيهاب حسن سراج الدين السكرتير العام للمحافظة وعلا عيسى مقلد مسئول العلاقات الدولية بالمحافظة.