كازاخستان: نسعى إلى تعزيز أوجه التعاون بين دول آسيا الوسطى

كازاخستان: نسعى إلى تعزيز أوجه التعاون بين دول آسيا الوسطي
كازاخستان: نسعى إلى تعزيز أوجه التعاون بين دول آسيا الوسطي

أكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، اليوم الخميس ، سعي بلاده إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك بين دول آسيا الوسطى، وذلك في كلمته أمام القمة التشاورية الخامسة لرؤساء دول آسيا الوسطى المنعقدة حاليًا في طاجيكستان.

ونقلت وكالة أنباء كازينفورم الكازاخية عن توكاييف قوله: "أثق في أن قمة اليوم ستحرز نتائج رائعة حقًا وستحدد المزيد من ديناميكية التعاون متعدد الأوجه، ومن المشجع أن نتائج الاجتماعات التشاورية أصبحت قابلة للتنفيذ وأصبحت الاجتماعات منصة فعالة ذات آفاق كبيرة".

اقرأ أيضا | كازاخستان: الاستفتاء على بناء أول محطة نووية في البلاد

ووفقا له، فإن التعاون التجاري والاقتصادي متبادل المنفعة يتوسع بشكل مطرد، وقد تم تكثيف الاتصالات بين الشركات؛ يزداد عدد المؤسسات المشتركة خاصة أن المشاريع الإقليمية الكبرى لا تؤدي إلى تحقيق المنفعة المتبادلة فحسب، بل إنها تشكل أيضًا اقتصاد آسيا الوسطى بأكمله، ويتم تسهيل ذلك من خلال الحوار السياسي النشط والموثوق، مما يتيح التعامل مع أي قضايا بطريقة بناءة.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، ارتفع حجم التجارة البينية بأكثر من 80% ليصل إلى 10.6 مليار دولار، وفقًا لتوكاييف.

ومن ناحية أخرى، قال توكاييف إنه في ظل النظام العالمي المتغير بسرعة، يكتسب تحسين الآليات الحالية للتفاعل بين بلداننا في القضايا الأمنية أهمية كبيرة. 

وقال: "أقترح عقد حوار حول الأمن والتعاون في آسيا الوسطى في كازاخستان عام 2024 على مستوى أمناء مجالس الأمن، لوضع إجراءات وقائية معينة".