الأرصاد تكشف عن موعد انتهاء الصيف وبداية فصل الخريف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبراء الفلك عن موعد انتهاء فصل الصيف 2023، ووفقًا للحسابات الفلكية يشهد نصف الكرة الشمالي بداية فصل الخريف 2023 خلال الأيام القليلة المقبلة، وتتميز هذه الفترة بتحسن الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة، فضلاً عن انتهاء الموجة الحارة الموجودة حاليًا.

اقرأ ايضا : شاهد الأحداث الفلكية في السماء خلال شهر سبتمبر 

ومن المتوقع أن ينتهي فصل الصيف 2023 فلكيًا في 22 سبتمبر الحالي، وسيكون آخر أيام فصل الصيف في هذا النصف من الكرة الأرضية.

ويبدأ الخريف فلكيًا بحدوث الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحًا، وهو الوقت الذي تكون فيه الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء.

فيما يتعلق بمصر، من المتوقع أن ينتهي فصل الصيف فيها بحدوث الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر 2023، حيث ستشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء وسيكون طول الليل والنهار "متساويان" على الكرة الأرضية.

ويتزامن هذا مع بداية الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ويعد ذلك إشارة لنهاية فصل الشتاء هناك.

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي، ستبدأ ساعات النهار في النقصان تدريجيًا، ويتراجع قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي.

وستكون درجات الحرارة معتدلة خلال فصل الخريف، وقد تحدث حالات عدم استقرار في الأحوال الجوية بسبب تمركز منخفضات جوية على البحر المتوسط مصحوبة بتغيرات في طبقات الجو العليا، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

أما بالنسبة لبداية فصل الشتاء 2023، فمن المتوقع أن يحدث الانقلاب الشتوي في 23 ديسمبر 2023، حيث ستبدأ الفترة الجغرافية لفصل الشتاء، وستستمر حتى مارس 2024.

وأضاف الخبراء، أنه خلال هذا الوقت تقل ساعات النهار تدريجيًا في النصف الشمالي ويزداد طول الليل بشكل ملحوظ مقارنة بالنهار، بالمقابل في النصف الجنوبي تزداد ساعات النهار وترتفع شمسهم أعلى في السماء.

وأفاد الخبراء يعتبر فصل الخريف من أجمل فصول السنة في مصرـ حيث يتغير الطقس والطبيعة بشكل ملحوظ.

وتشهد مصر في فصل الشتاء انخفاض درجات حرارة مقارنة بالصيف والخريف، و تتساقط الأمطار بكثرة عن باقي فصول العام، كما يتشكل الضباب أيضًا في بعض المناطق وقد يظهر بعض الصقيع في الصباح الباكر في المناطق الأكثر برودة.