أيمن الحجار: الشريعة تسمح بالاجتهاد لتكون صالحة لكل زمان 

الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف
الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف

قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن فهم مقاصد السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، أصبح ضرورة لمواجهة الجمود على النص، لافتا إلى أن المقاصد تجمع الأمة على الخير.  

وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "الإمام القرافى يقول الجمود على ظاهر النص دون النظر إلى القواعد الكلية للشريعة، فالشريعة كلها رحمة وعدل وليس جمود، وإذا وجدت مسألة تخرج عن حد الرحمة والخلق الكريم والعدل فإنها ليست من الشريعة".

اقرأ أيضًا|  وكيل الأزهر يشارك في فعاليات المجلس الحديثي بالأزهر

واستكمل: "الجمود على النص لا يقصده رسول الله ولا القرآن الكريم، ةعندنا فى سنة سيدنا النبي بينت لنا إن الإنسان لازم يفتح ذهنه وأفقه فى التعامل مع النص والأمر والنهى"، مستشهدا بحديث النبي محمد: " ألا لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"، ففى منهم من التزم بالنص والجمود، والبعض صلى العصر، فقال بعضهم لبعض أنتم صليتم وخلافتم أمر النبي، ولما رفع الأمر لسيدنا النبي، علمنا إن الشريعة تسمح بالإجتهاد لتكون صالحة لكل زمان ومكان، فأقر هؤلاء وأقر هؤلاء.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
 وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.