جوتيريس يصدر موجز سياسات حول رؤية تجديد الأمم المتحدة

أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس، أن العالم انحرف عن مساره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلي اننا نحتاج إلى إعادة التفكير وإعادة التركيز وإعادة شحن سواعد الجد. 

وأصدر الأمين العام للأمم المتحدة، موجزه السياساتي النهائي بشأن خطتنا المشتركة، بعنوان "الأمم المتحدة 2.0: المهارات المتطورة وبناء ثقافة التفكير الاستشرافي من أجل تأثير أعمق لمنظومة الأمم المتحدة".

و يمثل مشروع الأمم المتحدة 2.0 رؤية لمنظومة أمم متحدة متجددة، ومجهزة بشكل أفضل لدعم الدول الأعضاء في القرن الحادي والعشرين وتعزيز التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتابع: في القلب من الموجز السياساتي الجديد توجد قدرات أقوى في خمس مجالات حديثة من الخبرة: الدمج الديناميكي للبيانات والابتكار والتكنولوجيات الرقمية والعلوم السلوكية والتبصر الاستراتيجي، وهو ما نطلق عليه "خماسية التغيير"، لافتا إلي لتعزيز البيئات التي تزدهر فيها هذه المهارات المتطورة، سيتم ترسيخ رؤية تجديد الأمم المتحدة في التحول نحو الثقافات التنظيمية التي تعطي الأولوية القدرة على الاستجابة والتعلم والابداع.

اقرأ أيضًا| الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب 

وعلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قائلاً: "ونتيجة لذلك، تفتح رؤية تجديد الأمم المتحدة 2.0 نهجاً وحلولاً جديدة ومؤثرة لتحقيق التقدم في أهداف التنمية المستدامة، في وقت تشتد الحاجة إليه".

وتسلط هذه المبادرات الضوء على الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها خبرات القرن الحادي والعشرين في التصدي للتحديات في مجالات المناخ والتعليم والزراعة والمساواة بين الجنسين، وما هو أبعد من ذلك.

وسيُشرك جدول أعمال رؤية تجديد الأمم المتحدة 2.0 منظومة الأمم المتحدة بأكملها. وسيساهم كل كيان وفريق وزميل تابع للأمم المتحدة في هذا التحول التنظيمي التحويلي في التعلم والملفات الوظيفية والشراكات وتبادل المعرفة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى حلول البرامج للدول الأعضاء. وفي حين أن كل كيان تابع للأمم المتحدة سوف يتنقل في هذا التحول بالسرعة التي تناسبه، فإن برنامج تسريع مشترك سيدعم تقدم رؤية الأمم المتحدة 2.0 في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة بدءًا من عام 2024.