نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار «الجزر الأصفر»

 حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشان العام، أن أسعار الجزر الأصفر ارتفعت إرتفاعًا كبيرًا هذه الأيام حتي وصل سعر الكيلو الواحد في بعض الأماكن إلى 30 جنيهًا. 

اقرأ أيضًا|  نقابة الفلاحين تضع الحلول لمواجهة تاثير العواصف الترابية علي المحاصيل الزراعية

لافتا أن أسعار الجزر سوف تبدأ في التراجع في آخر شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر المقبل مع بداية طرح بشاير العروة الجديدة لتعود الأسعار لطبيعتها في شهري ديسمبر ويناير ذروة انتاج الجزر و يحتاج الجزر حتى ينضج في الغالب لنحو 120 يومًا. 

وأضاف عبدالرحمن، أن محصول الجزر يزرع في مصر في ثلاث عروات تبدأ العروة الأولى في شهري يونيه ويوليو ويظهر انتاجها في سبتمبر وأكتوبر وتزرع فيها الأصناف مبكرة النضج كالصنف الياباني وهذه العروة تأثرت بالعوامل المناخية السلبية مما ساهم في قلة انتاجها.

أما العروة الثانية فتزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر وتعطي انتاجها في شهري ديسمبر ويناير ويزرع فيها الصنف شنتناي والصنف البلدي أما العروة الثالثة والأخيرة فتزرع في شهري ديسمبر ويناير لتحصد في شهري ابريل ومايو .

وأشار عبدالرحمن أن فدان الجزر ينتج من 18 إلى 20 طن حسب الصنف ووقت الزراعة وطبيعة الأرض ومدي خدمة المزارع .


ويدخل الجزر في صناعة المخللات والمربى ويأكل طازج ويطبخ ويستخدم أحيانا في صناعة الحلويات 
وله فوائد غذائية وصحية عديدة، فالجزر يقوي النظر ويقي من أمراض القلب ويقوي المناعة و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويساعد في خفض الضغط ويساهم في تقليل نسبة الإصابة بالسكر ويحسن من صحة الجلد والأظافر لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة.

وأكد عبدالرحمن أن انخفاض أسعار الجزر الأعوام الماضية جعل الفلاحين يعرفون عن زراعته نسبيا ويتجهون لزارعة محاصيل أكثر ربحية بالإضافة إلى العوامل المناخية التي أدت لقلة الإنتاج وتأخر النضج في بعض الأحيان مع زيادة الطلب علي الجزر في الفترة الأخيرة واستخدامه بكثرة في المخللات و تصدير كميات كبيرة من الجزر للخارج حيث صدرنا خلال العام الحالي بما يعادل 4.66 مليون دولار جزر فقط
طبقا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.