في ذكرى وفاته..

إسماعيل عبد الحافظ.. «عمدة الدراما» صاحب ملحمة «ليالي الحلمية»

إسماعيل عبد الحافظ
إسماعيل عبد الحافظ

تصادف اليوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر  ذكرى وفاة المخرج إسماعيل عبد الحافظ الذي ترك بصمة في الدراما التليفزيونية وأطلق عليه لقب "عمدة الدراما"، نظراً لأعماله الدرامية الملحمية وعلى رأسها "ليالي الحلمية" وغيرها من الأعمال التي كتبها الراحل أسامة أنور عكاشة، وشكلا سويا ثنائيا ناجحا، وعمل مع كتاب آخرين مثل محمد صفاء عامر ووحيد حامد وغيرهم.

ومن أبرز المسلسلات التي أخرجها إسماعيل عبد الحافظ:

الشهد والدموع

تم عرض المسلسل في جزأين، ويدور حول الظلم الذي جسده يوسف شعبان الذي أخذ حق أخيه "محمود الجندي" في الميراث ما تسبب في موته بالحسرة، ولكن قررت زوجة أخيه أن تنتقم وأن تربي أبناءها ليكونوا على أفضل حال وأنتج الجزء الأول عام 1983.

ليالي الحلمية

العمل الملحمي الذي استطاع أن يضم عددًا كبيرًا من النجوم في عمل واحد مثل يحيى الفخرانى وصفية العمري وصلاح السعدني وحسن يوسف وغيرهم من النجوم، حيث زاد عدد الممثلين إلى 300 ممثل لذلك استمر المسلسل لخمسة أجزاء، حيث تناول فترة مصر من عصر الملك فاروق إلى مطلع التسعينات.

العائلة

وهو من بطولة الممثل الراحل محمود مرسي الذي قدمه عام 1994 وكتبه السيناريست وحيد حامد، حيث رصد هذا المسلسل بدايات ظهور الجماعات الإرهابية في مصر واستغلالهم لمشاكل الفقر لجذب الفقراء وانجرافهم خلف تفكيرهم المتطرف.

أهالينا 

بطولة صابرين، حسن حسني، خيرية أحمد، هشام سليم، منى زكى، ميرنا المهندس، طارق لطفى، ماجدة الخطيب ، وتدور أحداثه حول عائلة اتسمت باختلاف شخصياتها، وتسبب ذلك في عدم وجود رابط أسرى بينهم .

إقرأ أيضا\كواليس فيلم «الجواهرجي» لـ هنيدي ومنى زكي، وهذا موعد طرحه بالسينمات | صور