لعشاق رصد النجوم شاهد بنفسك الـ 48 ساعة القادمة حزام درب التبانه

 حزام درب التبانه
حزام درب التبانه

أكد علماء الفلك، يستطيع الكثير من عشاق رصد النجوم وخاصة أولئك الذين يذهبون الى المناطق البريه في إجازة نهاية الأسبوع بعيداً عن أضواء المدن وفي ليلة خالية من وجود القمر مثل يومي الخميس والجمعة  14 و15 سبتمبر 2023  رؤية حزام درب التبانة بعد غروب الشمس وبداية الليل وهو يزين قبة السماء. 

وأضاف علماء الفلك كل ليلة من حياتك هي ليلة تحت درب التبانة  حيث أن كل نجم يمكن رؤيته بالعين المجردة في كل جزء من السماء يوجد ضمن مجرتنا. 

وأوضح أن حزام درب التبانة شريط براق وضبابي من النجوم بعرض حوالي 100.000 سنة ضوئية وبسماكه 1000 سنه ضوئية فقط ويمكن رؤية ذلك الحزام المرصع بالنجوم في كافة الوطن العربي خلال الفترة الحالية وعند النظر اليه فنحن ننظر جانبيا إلى المستوى النحيل لمجرتنا درب التبانة.

وأفاد أن حزام درب التبانة لا يمكن رؤيته بالعين المجردة من داخل المدن لذلك يجب الابتعاد إلى مناطق مظلمة بشكل كافي لرؤيته دون الحاجة لاستخدام تجهيزات خاصة فعلى سبيل المثال سكان مدينة جدة يمكنهم الاستماع برؤية النجوم في (وادي القمر) نحو الشمال والذي يبعد ساعة بالسيارة في بلدة عسفان ويفضل ان يكون الرصد في ليلة يكون القمر فيها غير موجود في السماء كما هو الحال الليلة او في الليالي المقبلة.

وأكد الخبراء، إذا قررت الذهاب والإستماع برؤية النجوم فمن السهل رؤية درب التبانه حيث يمكن ملاحظة أن الجزء الغني بالنجوم سيكون باتجاه الأفق الجنوبي باتجاه مجموعة نجوم العقرب وهذا هو الاتجاه نحو مركز مجرتنا، اضافة لذلك يمكن رؤية محطة الفضاء الدولية وبعض الأقمار الصناعية وهي تعبر السماء أو رؤية بعض الشهب العابره وربما تتحطم أمامك كره نارية أو قد تعثر على حجر نيزكي قادم من عالم اخر.