وزير السياحة لـRT: مصر استقبلت نحو 900 ألف سائح روسي حتى أغسطس 2023

وزير السياحة والآثار أحمد عيسى
وزير السياحة والآثار أحمد عيسى

أجرى وزير السياحة والآثار أحمد عيسى لقاء ببرنامج «نيوزميكر» على قناة «روسيا اليوم» خلال زيارته الحالية للعاصمة الروسية موسكو.

وكان الوزير سافر إلى موسكو للمشاركة في فعاليات معرض Leisure الذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 12 وحتى 14 سبتمبر الجاري، واستثمار هذه المناسبة لعقد عدد من اللقاءات المهنية مع كبار مسئولي ومنظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر والسياحة في السوق الروسي.

وأكد الوزير، مصر استقبلت نحو 900 ألف سائح روسي حتى أغسطس 2023 بزيادة أكثر من 60% عن 2022، موضحا أن الوزارة خصصت ميزانية ضخمة للتسويق في السوق الروسي للسياحة.

وأوضح أحمد عيسى، أن السوق الروسي أحد أهم الأسواق السياحية المصدرة لمصر لذلك سنتعاون مع شركات الطيران والسياحة لتقديم أفضل خدمة ممكنة للسائح الروسي.


واستعرض  وزير السياحة، أبرز المستجدات التي شهدتها صناعة السياحة في مصر، وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية تنفيذاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تستهدف الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، مشيراً إلى أن هدف الوزارة حالياً هو تحقيق نمو سريع في هذه الصناعة يتراوح ما بين 25%-30% سنوياً والتي يقودها القطاع الخاص، وأن يكون في إطار من التنظيم والحوكمة الفعالة مما يساهم في الحفاظ على مصالح الزائر السائح وبما يساهم في تلقيه ما يستحقه من تجربة سياحية متميزة في مصر.

واستعرض الوزير، المؤشرات الإيجابية لحركة السياحة الوافدة لمصر خلال العام الجاري من الأسواق السياحية المختلفة، ومعدلات وأعداد السائحين الوافدين من السوق الروسي بشكل خاص، مشيراً إلى أن هناك نمو بنسبة 40% في حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة من يناير وحتى يوليو من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضا :- وزير السياحة والآثار يشارك في حفل استقبال على شرف زيارته للعاصمة الروسية موسكو

واستعرض الوزير بعض التقارير الإيجابية التي تضمنت مؤشرات ورؤية إيجابية عن ثقة القطاع الخاص نحو مستقبل صناعة السياحة في مصر، ومن بينها التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن "المؤشر العام لباروميتر السياحة"، التي أثبتت وجود نظرة تفاؤلية حول كل من الوضع السياحي الحالي في مصر، وأداء قطاع السياحة بها، وتأثير الإجراءات الحكومية المتخذة لدعم القطاع.

كما لفت إلى الحوافز التشجيعية التي تقدمها الوزارة لشركاء المهنة لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر ومن بينها برنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته الوزارة منذ مايو الماضي، والحملات الترويجية المشتركة.

وتحدث الوزير عن المنتجات السياحية التي تتمتع مصر بميزة تنافسية كبيرة بها والتي يتم حالياً التركيز عليها بصورة أساسية ومن أهمها منتج السياحة الثقافية، والسياحة الشاطئية والترفيهية، وسياحة العائلات، وسياحة المغامرات والسائحين الذين يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة متعددة التجارب والأنماط السياحية.

كما لفت في حديثه إلى خطة الوزارة لبناء وتطوير المنتج السياحي المصري ليناسب السائحين الذين يأتون فرادي لمصر، ومسارات العمل التي من شأنها أن تساهم في تنفيذ ذلك.

وأوضح أحمد عيسى، أن الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر تتضمن ثلاث محاور رئيسية يضموا فيما داخلهم مجموعة هامة من مسارات العمل الأخرى التي ستساعد على تحقيق هذه المحاور منها إعادة توجيه برامج الإنفاق العام لرفع كفاءتها وزيادتها، واستكمال تطوير البيئة التشريعية في القطاع، وكذلك استكمال تطوير الإصلاح المؤسسي بالوزارة لتقوم بدورها بشكل فعال وكفء وعلى الوجه الأمثل بعد تعزيز دورها كرقيب ومُنظم ومُرخص للعمل داخل صناعة السياحة في مصر وبما يحافظ على مصلحة السائحين وتلقيهم الخدمة التي يستحقونها خلال زيارتهم لمصر.