سفير أستراليا أكسل وابنهورست فى حوار البوابة أخبار اليوم: 

سفير استراليا: الاستراليون لديهم انبهار دائم بالثقافة الغنية لمصر القديمة | حوار

سفير استراليا بمصر أكسل وابنهورست
سفير استراليا بمصر أكسل وابنهورست

-    استراليا ومصر  بينهم علاقات مبنية على روابط طويلة الأمد
-    استراليا  شكرت مصر على مساعدتها في إجلاء مواطنينها من السودان
-    اقامة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في سيدني في نوفمبر
-    سد النهضة قضية مهمة بالنسبة لمصر
-    الأستراليون لديهم انبهار دائم بالثقافة الغنية لمصر القديمة
-    قيمة التجارة بين أستراليا ومصر مليار دولار أسترالي في 2021-22


 العلاقات المصرية الاسترالية دائما ما تحمل قيمة استراتيجية لكلا البلدين وهي قائمة على التعاون المباشر في العديد من المجالات وبالطبع من بينها مجال الصناعة.

والتقت بوابة أخبار اليوم مع السفير الاسترالي في مصر من أجل الحديث معه عن العلاقات المصرية الاسترالية وما تشهده من تطور مؤخرا.. وإلى نص الحوار : 

 كيف تقيم العلاقات الاستراتيجية بين مصر واستراليا بالوقت الحالي؟

تتمتع أستراليا ومصر بعلاقات مبنية على روابط طويلة الأمد وروابط قوية بين الشعبين. هناك ما يقرب من 100 ألف أسترالي من أصل مصري، وما يقرب من 40 ألف شخص يعيشون في أستراليا ولدوا في مصر.

المواطنون الاستراليون الذي ولدوا بمصر أيضًا يقدمون مساهمة مهمة لاستراليا، ومنهم 2 من أعضاء البرلمان كما تحتوي الحكومة الاسترالية على وزيرة من أصل مصري.

بالإضافة لقاضي بالمحكمة العليا في ولاية نيو ساوث ويلز والفائز بجائزة الشاب الأسترالي لعام 2022 .

ما هي آخر تطورات العلاقات بين مصر وأستراليا على المستوى السياسي ؟

شارك ثلاثة وزراء أستراليين في مؤتمر شرم الشيخ للمناخ .وتشكر أستراليا مصر على مساعدتها في إجلاء المواطنين الأستراليين من السودان خلال الأزمة الحالية التي بدأت في أبريل.

ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وأستراليا؟

بلغت قيمة التجارة بين أستراليا ومصر مليار دولار أسترالي في 2021-22. وبلغ إجمالي الاستثمار 300 مليون دولار أسترالي في عام 2021.

ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وأستراليا؟

أكثر من نصف الفول المستهلك في مصر يتم زراعته في أستراليا، وهذا هو أهم عنصر تجاري بين بلدينا. وتشمل الصادرات الأسترالية الأخرى إلى مصر الألومينا والقمح والصوف والشعير واللحوم والورق، كما يعد الأسمنت أهم الصادرات المصرية إلى استراليا.

تنشط الشركات الأسترالية في مصر في العديد من المجالات الأخرى. وتعمل إحدى الشركات الأسترالية مع وزارة الري والموارد المائية على إدارة قنوات الري للزراعة في مصر، مما سيساعد على توفير المياه المستخدمة في الري.

وهناك مشروع تجريبي لإدارة قنوات الري وهناك إمكانية لإقامة مشاريع مشتركة. وتقوم شركة أسترالية بتوفير قاعدة للأوراق النقدية  البلاستيكية من فئة 10 جنيهات مصرية و20 جنيهًا مصريًا، وهي أكثر متانة من الأوراق النقدية الورقية.

وتقوم شركة أسترالية أخرى بإنشاء مصانع لإعادة تدوير نباتات الموز، مما يساهم في الحد من التلوث وإنتاج الأسمدة ومغلفات المواد الغذائية.

كما تقوم شركة أسترالية بتوفير أجهزة تساعد على السمع للأطفال الذين يعانون من إعاقة سمعية.

ويمكن أن يصبح التعدين مجالًا مهمًا للتعاون في المستقبل. تتمتع شركات التعدين الأسترالية بالخبرة التي يمكن أن تساعد في تطوير قطاع التعدين في مصر.

محررة بوابة أخبار اليوم مع  سفير استراليا بمصر أكسل وابنهورست


ما آخر تطورات العلاقات الثقافية الثقافي بين مصر واستراليا؟

ومن المقرر افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في سيدني في نوفمبر من هذا العام وسيستمر لمدة ستة أشهر ويتطلع العديد من الأستراليين إلى المعرض الذي حظي بالفعل بتغطية إعلامية كبيرة في أستراليا.
قام الموسيقي وملحن العود المصري الأسترالي جوزيف تواضروس بزيارة مصر في مايو لإحياء حفلات موسيقية وتقديم ورشة عمل بينما زارت خبيرة المياه الأسترالية من السكان الأصليين الدكتورة فيرجينيا مارشال القاهرة في يونيو وقدمت عرضًا حول استجابات السكان الأصليين لتغير المناخ.

وفي مجال السياحة، هل عادت السياحة الاسترالية إلى مصر كما كانت في الماضي؟

نعم، لقد عادت السياحة الاسترالية إلى مصر كما كانت قبل الكوفيد-19. ويتم حاليًا الترويج لمصر بشكل كبير في أستراليا كوجهة سياحية، والاستراليون لديهم انبهار دائم بالثقافة الغنية لمصر القديمة.

وهل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

نعم، أتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية خلال الأشهر المقبلة. والتفاصيل قيد النظر حاليا.

ما موقف استراليا من أزمة سد النهضة؟

ويعد نهر النيل مصدرا حيويا للمياه لدول حوض نهر النيل، مما يجعل سد النهضة قضية مهمة بالنسبة لمصر.

ومن دواعي السرور أن نرى مصر والسودان وإثيوبيا يناقشون هذه القضية في القاهرة خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، وآمل أن يؤدي ذلك إلى إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل.

هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين مصر وأستراليا؟

للشركات الأسترالية دور مهم في مجال الطاقة في مصر. وتقدم إحدى الشركات الأسترالية المشورة بشأن استراتيجية الطاقة الخضراء في مصر وتقدم خدمات استشارية بشأن مفاعل الضبعة النووي. وتعمل شركة أسترالية أخرى على دراسة جدوى لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر على البحر الأحمر باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.