مفوض أممي: حقوق الإنسان بافغانستان في حالة انهيار

فولكر تورك
فولكر تورك

حذر فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة من أن حقوق الإنسان بأفغانستان في حالة انهيار مما يؤثر بشكل حاد على حياة الملايين من النساء والرجال والفتيات والفتيان.

وقال تورك في بيان اليوم الثلاثاء إن انتهاكات حقوق الإنسان بأفغانستان ليست جديدة خاصة وأن عقودا من الصراع المسلح تعنى أن أفغانستان عرفت العنف والظلم طوال قسم كبير من تاريخها الحديث لكن الديناميكية التي فرضتها حركة طالبان منذ استيلائها على السلطة قبل عامين تشكل اعتداء ممنهجا على حقوق وحريات السكان وهو يستهدف بشكل خاص النساء والفتيات ويستبعدهن من معظم جوانب الحياة العامة واليومية في الوقت الذي انزلقت البلاد إلى أزمة إنسانية واقتصادية خطيرة .

◄ اقرأ أيضًا | الأمم المتحدة تدعو طالبان إلى ضمان كافة الحقوق للشعب الأفغاني دون تمييز

وتابع المفوض أن هناك تراجعا عن تدابير الحماية المؤسسية لحقوق الإنسان على جميع المستويات في أفغانستان، لافتا إلى أن الأطر القانونية والمؤسسية في أفغانستان شهدت تغييرات عميقة منذ أغسطس 2021.

ولفت إلى أن المستوى المروع من اضطهاد النساء والفتيات الأفغانيات هو مستوى قاس، وأن أفغانستان تشكل سابقة مدمرة باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي تحرم فيها النساء والفتيات من الوصول إلى التعليم الثانوي والعالي.