العراق والنمسا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ العلاقات بين البلدين، وسبل الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في مجالات عدّة.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الاخبارية اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء أكد خلال استقباله وزير خارجية النمسا أن الحكومة لديها رؤية في مختلف القطّاعات والملفات الاستراتيجية، وترحب بمساهمة الشركات من الدول الصديقة في تنمية هذه الرؤية وتطويرها".

ورحب رئيس الوزراء العراقي بإعادة افتتاح السفارة النمساوية في بغداد، وزيارة الوفد النمساوي التي تشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الأمن والنقل والتعاون الاقتصادي .

من جانبه، عبر وزير خارجية النمسا عن الرغبة في التواجد ب‍العراق وتعميق وتعزيز العلاقة وتطوير الشراكة بين البلدين على مختلف الصعد، واستعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجالات الصحّة والتعليم والاتصالات وتشييد البنى التحتية، وشبكات تكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضًا | السوداني يؤكد عدم حاجة العراق إلى قوات قتالية أجنبية

من جهته، رحب رئيس العراق عبد اللطيف رشيد، بافتتاح سفارة النمسا في العراق، مؤكدا أن ذلك سوف يسهم في تمتين العلاقات.

وذكر رشيد، خلال لقاء وزير الخارجية النمساوي أن هذه الخطوة تصب في تحسين العلاقات، وتسهم في تعزيز التعاون البناء في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين.

وأشار إلى أن العراق يشهد استقرارًا أمنيًا وتعمل الحكومة على ترسيخه وتنفيذ البرنامج الوزاري الذي يُركز على البناء والإعمار وتوفير الخدمات للمواطنين، إلى جانب توفير الأجواء المناسبة لرجال الأعمال من أجل تشجيع الاستثمار، ودعم القطاع الخاص للنهوض بالبنية التحتية والارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي.

وأبرز أن العراق يؤكد على إقامة علاقات جيدة مع المجتمع الدولي، وضرورة التعاون والتنسيق في القضايا ذات الأولوية، سيما مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري والعمل المشترك من أجل مواجهة آثار التغير المناخي وحماية البيئة.

من جانبه، أعرب تشالنبيرج عن سعادته لزيارة بغداد ولقاء رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى دعم بلاده لاستقرار العراق وأمن مواطنيه.

وأشار وزير الخارجية النمساوي إلى أهمية التنسيق في مجالات التغيرات المناخية، مؤكدًا رغبة بلاده في التعاون في مجال إدارة المياه والاستفادة من الخبرات والمعالجات التي طبقت على نهر الدانوب لمواجهة أزمة المياه.