مهم للأطفال.. فوائد لا تتخيلها عن الحمص

فوائد الحمص للأطفال
فوائد الحمص للأطفال

الحمص من البقوليات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، وتحديدا الأطفال، ولذلك نقدم لك قائمة بأهم فوائد الحمص للأطفال. 

اقرأ ايضا|أستاذ تغذية يكشف مواصفات الأسماك المملحة السليمة

وأظهرت دراسة بحثية أنه يمكن استخدام الحمص لتحضير طعام فطام الرضيع، وتشير الدراسة  إلى أن الحمص له قيمة غذائية كافية، والتي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية للأطفال.

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للحمص للأطفال، بحسب تقرير تم نشره في موقع momjunction: 

النمو والتطور السليم


يحتوي الحمص على بروتين عالي الجودة يمكن أن يساعد في نمو وتطور الطفل، و البروتين هو عنصر غذائي أساسي لأداء الوظائف الفسيولوجية المختلفة، بما في ذلك نمو العضلات وتكوين الانزيم.


تعزيز نمو الدماغ


 يعد الحمص مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك ، وهذه الأحماض الدهنية مهمة لتعزيز نمو الدماغ، وتحسين الوظائف الإدراكية، وزيادة قدرة الجسم على الإصلاح، وهذه العمليات ضرورية للأطفال، وخاصة خلال السنوات الأولى من الحياة. 


يساعد في الوقاية من فقر الدم

 
يكون الأطفال عرضة للإصابة بفقر الدم خلال السنة الأولى من العمر، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية ، فإن فقر الدم يؤثر على ما يقرب من 40٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات على مستوى العالم. 
ولذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالحديد أمر لا بد منه. كوب واحد من الحمص يمكن أن يوفر ما يقرب من 50 في المئة من الاحتياجات اليومية من الحديد. 

اقرأ ايضا|يعزز فقدان الوزن.. 8 فوائد صحية لتناول الحمص


يدعم نمو العظام والأسنان


 الكالسيوم هو أحد المعادن الأساسية التي تدعم نمو العظام والأسنان عند الأطفال، ويعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للكالسيوم الذي يمكن أن يساهم في تلبية الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.

 

يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء


 أظهرت دراسة بحثية أن الحمص يوفر 60-75 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات البريبايوتيك في حصة واحدة ، والحفاظ على صحة الأمعاء مهم عند الأطفال، خاصة خلال السنوات الأولى من الحياة، للحفاظ على صحة جيدة على المدى الطويل. 

 

الوظائف الفسيولوجية

 


يحتوي الحمص على كمية جيدة من حمض الفوليك، وحمض الفوليك ضروري للقيام بالوظائف الفسيولوجية المختلفة مثل نمو الخلايا والأنسجة، وتطوير كرات الدم الحمراء، وتطوير بروتين جديد.


يدعم المناعة


الحمص مصدر جيد للزنك، ويوفر ما يقرب من 50 في المئة من متطلبات الزنك اليومية، يلعب الزنك دورًا مركزيًا في جهاز المناعة، ومن المهم للتطور الطبيعي ووظيفة الخلايا المناعية مثل العدلات والخلايا القاتلة الطبيعية.

 

الوقاية من العديد من الأمراض

 


أظهرت دراسة بحثية أن مركبات مثل حمض الفيتيك i ، والستيرول i ، مع المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الكاروتينات i والإيسوفلافون الموجودة في الحمص لديها القدرة على خفض المضاعفات السريرية المرتبطة بأمراض الإنسان المختلفة.