بعد العاصفة دانيال.. ما أخطر العواصف في العالم؟ 

أخطر العواصف في العالم
أخطر العواصف في العالم

شهدت دولة ليبيا في الساعات الماضية إعصار صنف من أشرس أنواع العواصف، وأطلق عليه اسم «دانيال» وتسببت عاصفة دانيال في مقتل حوالي 2000 شخص، ووصلت توابع العاصفة دانيال مصر.

دخلت العاصفة دانيال مصر أمس الاثنين ولكن  بشكل مخفض مقارنة بما حدث في ليبيا، ولكن عاصفة دانيال لم تكن من أشرس العواصف فهناك عواصف أخطر دمرت كثير من الدول، في هذا السياق نستعرض قائمة بأبرز العواصف الخطيرة في العالم ، بحسب تقرير تم نشره في borgenproject. 


اقرأ ايضا|بعد عاصفة دانيال.. نصائح للتعامل مع العواصف لتفادي المخاطر   

- ضرب إعصار بومباي العظيم عام 1882 وأودى بحياة نحو 100 ألف شخص، وتاريخيًا، شهدت هذه المنطقة الكثير من الكوارث الطبيعية المرتبطة بالعواصف نظرًا لقربها من المسطحات المائية الكبيرة، فضلاً عن تفاوت شدة الرياح الموسمية السنوية.


- ضرب إعصار نرجس ميانمار في عام 2008، مما أدى إلى تدمير المنازل والقرى والمراكز الطبية، وكانت هذه أسوأ عاصفة تضرب المنطقة على الإطلاق، وأودت بحياة ما يقدر بنحو 140 ألف شخص.

 اقرأ ايضا|هل العاصفة «دانيال» فقدت قوتها في مصر؟.. الأرصاد تجيب
- في عام 1991، واجهت بنجلاديش الإعصار 02B الذي أودى بحياة ما يقل قليلاً عن 140 ألف شخص. وكانت هذه الوفيات في الواقع نتيجة للفيضانات التي أحدثتها العاصفة، وليس العاصفة نفسها. ومن المؤسف أن بنجلاديش تشهد في كثير من الأحيان عواصف شديدة وفيضانات مميتة.

- وفي بنجلاديش أيضًا، دمر إعصار شيتاجونج أجزاء من البلاد في عام 1897، وأدى إلى مقتل حوالي 175000 شخص وكان مدمرًا بشكل لا يصدق، وأدى إعصار باكرجانج الكبير، الذي ضرب بنجلاديش عام 1876، إلى مقتل ما يقرب من 200 ألف شخص. 
- ضربت العاصفة نهر ميجنا وأضافت ما يقرب من 12 مترًا من ارتفاع العاصفة، كما هو الحال مع معظم العواصف في بنغلاديش، كانت هناك كمية كبيرة من الفيضانات التي أعقبت ذلك.

- في عام 1975، واجهت الصين إعصار نينا، والذي لم يكن ليصبح مميتًا للغاية لو كانت البلاد مستعدة، ومع ذلك، تضاعف تأثير إعصار نينا بسبب ضعف البنية التحتية في عدد من السدود الصينية، انهار اثنا عشر سدًا، مما أدى إلى إطلاق كميات هائلة من المياه في شوارع الصين وتسبب في أضرار تزيد عن 1.2 مليار دولار، وبسبب عدم إفصاح الصين عن تأثير الإعصار، لا يوجد إحصاء دقيق لعدد الأشخاص الذين قتلوا.

أقرأ ايضا|الأرصاد تكشف تأثير بقايا العاصفة دانيال على مصر

- وأودى إعصار كورينجا، الذي ضرب الهند عام 1839، بحياة حوالي 300 ألف شخص، دمرت العاصفة ميناء كورينجا بالكامل و20 ألف سفينة معه. وتسببت في حدوث عاصفة بلغ ارتفاعها حوالي 12 مترًا.
- وفي عام 1881، ضرب إعصار هائل مدينة هايفونج بفيتنام، وكانت هذه المدينة تقع عند مصب نهر رئيسي، وبالتالي كانت عاجزة عندما ضربت العاصفة، ويقدر عدد ضحايا العاصفة بالقرب من 300 ألف.

- واجهت الهند وبنجلاديش عاصفة هائلة في عام 1737، لكن الكثير من البيانات غير واضحة أو غير معروفة، يُشار إلى العاصفة أحيانًا باسم إعصار نهر هوجلي، وتشير التقديرات التي قدمتها الحكومة الهندية إلى حوالي 300 ألف حالة وفاة، لكن العديد من الخبراء يعتبرون هذا الرقم غير موثوق. 

- أخيرًا، يحتل إعصار بوها المرتبة العاشرة ضمن قائمة أسوأ عشرة عواصف على الإطلاق، وضرب بنجلاديش في عام 1970، وأودى بحياة 500 ألف شخص، كما أثرت العاصفة بشكل كبير على صناعة صيد الأسماك وأدت إلى أزمة إنسانية أودت في النهاية بحياة إضافية. هذه هي أسوأ عاصفة واجهتها بنجلاديش على الإطلاق وأسوأ عاصفة شهدها العالم.