السفير بسام راضي يستعرض مشروعات قناة السويس في التليفزيون الإيطالي

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

تواصل القنوات التليفزيونية الإيطالية استضافة السفير بسام راضي سفير مصر في روما، من خلال سلسلة حلقات مخصصة لشرح مشروعات التنمية غير المسبوقة في مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناول السفير بسام راضي بالشرح التفصيلي الدقيق في أحدث ظهور له في البرنامج الإيطالي Parole di Donna ما طرأ على قناة السويس من مشروعات تطوير بداية من افتتاح قناة السويس الجديدة وحتى الآن حتى وصلت إيرادات القناة مؤخرا لحوالي 9.5 مليار دولار سنوياً كرقم قياسي غير مسبوق في تاريخ القناة منذ إنشاؤها عام 1869 ومقارنة بنصف هذا الإيراد قبل عام 2015.

كما أوضح بسام راضي أن حجم البضائع العابرة للقناة وصل إلى حوالي مليار ونص طن بضائع تمثل حوالي 12%؜ من حركة الملاحة التجارية العالمية، مشيرًا إلى أن نسبة 40%؜ من حركة التجارة البحرية الإيطالية تمر عبر قناة السويس.

وأوضح بسام راضي أن القناة حققت تلك الأرقام القياسية لعدة أسباب ومنها حفر قناة السويس الجديدة في زمن قياسي والتي تعد ضمن أهم العوامل التي أدت لتلك الطفرة النوعية في نشاط قناة السويس، مشيرًا إلى أن الخدمات التي تقدمها القناة للسفن المارة كانت عاملاً هاماً أيضاً، بالإضافة لتخفيض زمن رحلات عبور قوافل السفن والذي أصبح 11 ساعة فقط بدلاً من 22 ساعة فضلا عن زيادة قدرة القناة على عبور عدد أكبر من السفن وباحمال عملاقة.

واستعرض بسام راضي توجيهات الرئيس السيسي خلال السنوات الماضية فيما يخص استراتيجية تطوير قناة السويس واهمها تطوير المجرى الملاحي ،وتوسعة وانشاء جراجات تلجأ إليها السفن لإصلاح أعطالها دون التأثير على مرور السفن، وزيادة عمق القناة لتصل الى 24 متر، وكذلك تطوير القطاع الجنوبى للقناة، ومنطقة البحيرات، والتحول الرقمى، ورفع قدرات الكوادر الفنية، واكد بسام راضى ان هيئة قناة السويس برئاسة الفريق اسامة ربيع تنفق على كل تلك مشاريعها الخاصة بالتطوير والتحديث من ميزانيتها المعلنة وبالعملة المحلية بالجنيه المصري ولا تحمل الدولة أي أعباء إضافية ويكون العائد دائماً بالعمل الأجنبية لدعم الاقتصاد الوطنى من النقد الاجنبى.

كما أشار بسام راضي، إلى أن قناة السويس كذلك تواكب الاتجاه العالمي في مجال الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث مع حرص قناة السويس على الوفاء بالالتزامات البيئية للحفاظ على البيئة البحرية طبقاً للخطة القومية لمكافحة التلوث بالتعاون مع وزارة البيئة.

واختتم بسام راضي اللقاء بالتأكيد على أن التطوير المستمر لقناة السويس كممر مائي استراتيجي تقدمه مصر للعالم وللإنسانية وأن القناة هي جزء هام من تاريخ مصر وشريان السلام والرخاء.

وقدم السفير بسام راضي فيلم مترجم للغة الإيطالية تم عرضه في البرنامج عن مشروعات قناة السويس.