بمناسبة مرور 25 عاماً.. نستعرض نجاحات وإخفاقات شركة «جوجل»

شركة جوجل 
شركة جوجل 

تحتفل شركة جوجل بمرور 25 عامًا على إنشائها في شهر سبتمبر، ولذلك تستعرض "بوابة أخبار اليوم" نجاحات وإخفاقات شركة جوجل التي حققتها خلال الـ25 عام الماضية. 


بداية نجاح شركة جوجل كان إطلاق بريد جوجل "Gmail" في 1 أبريل 2004 الذي حقق نجاح كبير بين المستخدين، ويمكنك أيضًا تخزين ما يصل إلى 1 جيجابايت من البيانات مجانًا , ولدى Gmail الآن أكثر من 1.8 مليار مستخدم. 

 

 

 ثم أطلقت خرائط جوجل بعد عام واحد فقط، أطلقت جوجل خرائط جوجل وجوجل إيرث , كان برنامج Google Earth أيضًا أمرًا محيرًا للعقل في ذلك الوقت، وذلك بفضل قدرته على منح القدرة على استكشاف أركان العالم بتقنية ثلاثية الأبعاد لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر , تم تعزيز الخرائط والأرض بعد ذلك من خلال إطلاق خدمة Street View في عام 2007، مما أتاح لمتصفحي الويب القدرة على التجول في الشوارع في أي مكان في العالم من خلف الشاشة.

 

 

 في 2005 أطلقت شركة جوجل نظام أندرويد بقيمة في عام 2005، مما ساعد في صناعة الهواتف الذكية جنبًا إلى جنب مع منافستها منذ فترة طويلة شركة آبل ، وقد تفوق على مايكروسوفت و نوكيا على مر السنين. ثم في عام 2006، قامت شركة جوجل بالاستحواذ على موقع يوتيوب مقابل مبلغ مذهل بلغ 1.65 مليار دولار , لقد كان قرارًا ممتازًا من أصحاب شركة جوجل، مع الأخذ في الاعتبار نمو يوتيوب منذ ذلك الحين. 

 

 ولكن الشركة أخفقت في أطلاق جوجل+ في عام 2011 الذي فشل المشروع في جذب انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ، في حين كان من الممكن أن يزدهر جوجل+ بطريقة مماثلة لـ أنستجرام , الذي اكتسب شعبية بسرعة بسبب تفاعلاته القائمة على الصور. وواحدة من أبرز الإخفاقات التي واجهتها شركة التكنولوجيا العملاقة هي Google Glass، وهي نظارات الواقع المعزز المستقبلية التي تم طرحها في عام 2012 , استغرق الأمر ثلاث سنوات فقط قبل أن يتم تأجيل المشروع إلى الأبد.