اجازة المولد النبوي

الدولة تمنح المصريين إجازة بمناسبة المولد النبوي.. تعرف على موعدها

صورة موضوعية - المولد النبوي الشريف
صورة موضوعية - المولد النبوي الشريف

مع اقتراب حلول شهر ربيع الأول الذي توافق غرته وفق الحسابات الفلكية  يوم 16/9/2023 السبت المقبل، يتبادر للأذهان لشعوب العالم الإسلامي من مشرقه إلى مغربه ومن بينهم الشعب المصري بالذكرى العطرة للمولد النبوي الشريف للنبي محمد صل الله عليه وسلم كل عام، وهو اليوم الذي ولد فيه نبي الله الذي بعث رحمة للعالمين في 12 ربيع الأول.
 

اقرأ ايضا |المولد النبوي 2023.. 5 نصائح هامة لتناول حلاوة المولد بأمان

 

حيث بدأت مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى العطرة بالاستعداد لهذه الذكرى عبر التقاليد التي تميزً مصر بتقديم قطع حلوى على شكل دمى للأطفال، وغالباً ما ترتدي دمى الحلوى ملابس القماش أو حتى تحمل أكورديون مصنوع من الورق، وهو ما تستعد له محال ومتاجر الحلويات بنصب الشوادر وعرض كل أشكال حلوى المولد بها. 

ومن المتوقع أن تحل ذكرى المولد النبوي الشريف، وفقًا للحسابات الفلكية، يوم 12 ربيع الأول 1445، الموافق الأربعاء 27 سبتمبر الجاري، وينتظر عمال مصر وموظفوها وغيرهم ممن يتمتعون بالإجازة الاحتفال بهذه الذكرى العطرة في هذا اليوم الذي تمنحه الدولة اجازة مدفوعة الأجر، لكل المصريين احتفالاً بهذا اليوم المبارك.

وكشفت الحسابات الفلكية، أن موعد المولد النبوي الشريف 2023، 12 ربيع الأول لعام 1445 هجرية، يوافق الأربعاء الـ 27 من سبتمبر الجارى، والذي يعد إجازة رسمية.

واعتادت وزارة الأوقاف، على إقامة احتفالية كبرى سنويًا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، فضلا عن إقامة احتفالات بهذه المناسبة بجميع المحافظات.

وتختار وزارة الأوقاف، عددا من الشخصيات وعلماء الدين ممن لهم جهود كبيرة في مجال الدعوة، لتكريمهم في احتفالية المولد النبوي الشريف.

ومن المتوقع أن توافق هذه الذكرى يوم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري، مما يؤكد أن الإجازة التي ستمنحها الدولة بهذه المناسبة ستكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بترحيل الإجازات التي تقع في منتصف الاسبوع الى يوم الخميس التالي ليوم الاجازة وسوف يتم إصدار قرار من مجلس الوزراء بهذه الاجازة للعاملين في كل قطاعات الدولة .
 

يذكر أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بدأ لأول مرة بين طبقة النبلاء في مصر خلال السنوات الأولى من الإسلام، واليوم يعيش هذا التقليد ويتم تكريسه كعيد وطني لكل عام.


وفي هذا اليوم يظهر المسلمون في مصر البهجة، فتتزين شوارع ومساجد القاهرة وغيرها من المدن الكبرى بالإضاءة بشكل مبهج وتخرج الحشود في الشوارع، ويتزاور الأهل والأقارب ويتبادلوا الهدايا بالحلوى والطعام احتفالا بهذا اليوم ويعتبره الكثيرون موسما يتم فيه الاحتفال بإقامة شوادر صنوف الحلوى وكذلك إقامة تجمعات للذكر والصلاة على النبي، كما هو الحال في الأراضي الإسلامية الأخرى، فإن الاحتفال بعيد ميلاد النبي هو وقت لحضور الخطب في المساجد، وتلاوة القرآن، ولقاء الأصدقاء والأقارب في مصر، يكون هذا هو الوقت الذي يتم فيه التبرع بالطعام للفقراء ويتم إعطاء الأطفال الحلوى.