انتخابات جزر المالديف.. الرئيس إبراهيم صليح يواجه خطر الهزيمة

الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح - أرشيفية
الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح - أرشيفية

أجرت جزر المالديف، الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، التي مثلت اختبارًا حقيقيًا للرئيس المنتهية ولايته إبراهيم صليح، الساعي نحو ولاية ثانية في حكم البلاد.

لكن نتائج الجولة الأولى لم تحمل أنباء سارة نوعًا ما للرئيس إبراهيم صليح، الذي على الرغم من أنه تمكن من المرور إلى جولة الإعادة، إلا أنه سيعاني بشدة من أجل الاحتفاظ بمنصبه حينما يتوجه الناخبون مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

نتائج انتخابات جزر المالديف

وحلّ إبراهيم صليح في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات، بعدما حصد أصوات 39.1% من الناخبين، فيما نال محمد مويزو، المرشح المدعوم من الرئيس السابق المسجون في قضايا فساد عبد الله يمين، ما نحو 46.1% من أصوات الناخبين.

وكان المرشح مويزو على بعد 4 درجات مئوية من حسم الانتخابات من الجولة الأولى وإلحاق الهزيمة بالرئيس المنتهية ولايته.

ووصل إبراهيم صليح إلى سدة الحكم في جزر المالديف في عام 2018، بعدما تفوق على الرئيس السابق عبد الله يمين تحديدًا في الانتخابات التي جرت في ذلك العام.

وحكم على الرئيس السابق عبد الله يمين بالسجن 11 سنة، في ديسمبر الماضي، بتهمة الفساد وغسل الأموال، وحُرم من لترشح للرئاسة، ليدعم حزبه التقدمي المرشح محمد مويزو.

ومحمد مويزو هو رئيس بلدية العاصمة ماليه ووزير الإسكان السابق في البلاد. 

جولة إعادة

ومع فشل أي مرشح في نيل الأغلبية المطلقة (نسبة الـ"50%+1")، سيتحتم اللجوء إلى جولة إعادة في 30 سبتمبر  الجاري. 

وستكون مهمة الرئيس المنتهية ولايته صليح ثقيلة في هزم منافسه مويزو، الذي تفوق عليه في الجولة الأولى بنحو سبع درجات مئوية، ما يجعله هو الأقرب لحسم منصب الرئاسة.