المايسترو صالح سليم.. قصة زواج بدأت في باخرة وعاشت للأبد

الاسطورة صالح سليم
الاسطورة صالح سليم

محمد عشماوي

يعد الاسطورة صالح سليم من اللاعبين الذين تركوا بصمة واضحة في عالم كرة القدم المصرية والعربية وايضا العالمية، له كاريزما خاصة جعلته متفردا عن غيره.. الكل يحترمه ويتعامل معه بكل جدية.. كل من يتعامل معه يهابه، كما تميز أيضاً إنه يحترم المواعيد وكان هذا سببا في شهرته وجعل للنادي الأهلي اسما كبيرا ضمن اندية العالم وحتى الآن يوجد شعار للنادي الأهلي «الأهلي فوق الجميع». 

اقرأ أيضا|ذكرى رحيل المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي خلال حرب أكتوبر 1973

كان صالح سليم دائماً من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967.

استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961. على المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960.

سجّل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزها مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

حقٌق صالح سليم إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف، كما أن لصالح سليم إنجازين شخصيين آخرين هما أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، واحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

شعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة. الجدير بالذكر أن صالح سليم تلقى الكثير من العروض من قبل أصدقائه الممثلين والمخرجين للقيام بتمثيل أدوار أخرى في السينما، لكنه رفض كل العروض التي قدمت له بهذا الخصوص مؤكداً أنه «غير ناجح» على الصعيد الفني.

أحب صالح سليم لعبة كرة القدم منذ صغر سنه، فكان دائما ما يمارس هوايته مع أطفال حي الدقي، تعرف والد صالح سليم على والدته عندما كان يجري لها عملية جراحية خلال إقامتها مع عائلتها في مصر،تزوج والد صالح بوالدته وأنجبت له ثلاثة ذكور، صالح، عبد الوهاب وطارق.

تعرف صالح سليم على زوجته السيدة «زينب لطفي» على متن باخرة متجهة إلى «الحوامدية» فأعجب بها وقررا الزواج، فقوبل هذا القرار بالاعتراض من قبل والد صالح ووالد «زينب لطفي» بسبب عدم إكمال صالح لدراسته الجامعية، فقُرر تأجيل إقامة حفل الزفاف إلى إنهاء صالح دراسته، وهذا ما تم بالفعل وأنهى صالح دراسته الجامعية وحصل على شهادة «بكالوريوس تجارة»، وتزوج «زينب لطفي»، واستمر الزواج حتى وفاة صالح سليم، وأنجبت «زينب لطفي» لصالح سليم ابنيه هشام سليم وخالد سليم، وكانت هذه الزيجة الوحيدة في حياة صالح.

وخلال لقاء خاص مع الفنانة يسرا زوجة خالد سليم بن أسطورة كرة القدم المصرية قالت: عندما زرت والد زوجي صالح سليم في لندن وهو كان على فراش الموت وذلك قبل الوفاة بيومين او اقل أوصاني إن اخذ بالي من صحتي لأنه كان يراني مجهدة بسبب أعمالي الفنية وكثرة طلب المخرجين والمنتجين عليا،وان اخذ بالي من فلوسي وقال بالحرف الواحد ايدك «مخرومة»، كما أوصاني ايضاً إن اخلي بالي من زوجي وان مزعلش من حد لان مافيش حاجه تستاهل الزعل.