خبير: كلمة الرئيس السيسي في قمة العشرين بالهند محددة وكاشفة لأزمات العالم

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الدكتور حامد فارس خبير العلاقات الدولية، إنّ كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة العشرين التي استضافتها دولة الهند كانت محددة وكاشفة للأزمات التي يمر العالم بها على نحو واضح، فقد كانت هناك أزمات وتراكمات ظهرت في الفترة الأخيرة نتيجة لأزمة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف فارس في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، أن الأزمات العالمية انعكست على ملفات رئيسة تمس حياة الشعوب في كل دول العالم، مثل أزمة الغذاء، وهو ما أشار الرئيس السيسي  إليه في كلمته وطلب أن تتحول الدولة المصرية إلى مركز إقليمي للحبوب.

وتابع الخبير العلاقات الدولية، أنّ القيادة السياسية المصرية تدرك خطورة هذه الأزمة على حياة الشعوب الأفريقية، كما أنه شارك كرئيس لمصر وباعتباره صوتا لأفريقيا وصوت الدول النامية في التجمع الاقتصادي الأكبر على مستوى العالم.

وأشار إلى أن هذه المجموعة تضم أكبر 3 دول لإنتاج الحبوب في العالم مثل روسيا، وستحقق حصادا قياسيا إذ ستنتج نحو 92 ملايين طن من الحبوب وسيتم تصدير 46 ملايين طن مع منح الشعوب الأفريقية مليون طن مجانا.