صالح سليم.. أسرار وحكايات من حياة «المايسترو» في ذكرى ميلاده

صالح سليم
صالح سليم

يتذكر الملايين من محبي وعشاق الأسطورة صالح سليم، 11 سبتمبر، والذي شهد الإعلان عن ميلاد رئيس الأهلي الأسبق.

يعد المايسترو صالح سليم رئيس النادي الأهلي الراحل أبرز الأساطير الكروية والإدارية في مصر، حتى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 6 مايو عام 2002، بعد حب وعشق كبير ما يزال مستمرًا من جماهير الأهلي.

اقرأ أيضا: صالح سليم .. مواقف خالدة

بداية صالح سليم في الأهلي

ولد صالح سليم في 11 سبتمبر عام 1930، وبدأ حياته الكروية في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، ثم الفريق الأول عام "1948"، وظهر لأول مرة في مباراة الأهلي أمام المصري البورسعيدي بملعب الأهلي بالجزيرة، وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة سجل خلالها صالح سليم باكورة أهدافه الرسمية، وكان ذلك يوم الجمعة "5 نوفمبر 1948" في الأسبوع الثالث لأول مسابقة الدوري الممتاز.

اقرأ أيضا: صالح سليم يمنع الخطيب من العودة للملاعب

صالح سليم والنادي الأهلي.. أرقام وبطولات

 

ويعتبر صالح سليم واحد من أهم اللاعبين والإداريين الذين دخلوا جدران الأهلي، وهو أحد أبرز رؤساء النادي الأهلي، حيث توج صالح سليم بـ 19 لقبا مع النادي الأهلي، بواقع 11 بطولة دوري و8 كأس مصر بجانب بكأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1962.

اقرأ أيضا: صورة نادرة.. المايسترو بين «نور العين» خالد وهشام سليم

إنجازات صالح سليم في الأهلي

حصل صالح سليم خلال توليه رئاسة القلعة الحمراء، على 35 بطولة مختلفة بواقع 12 دوري عام و8 كأس مصر و3 دوري أبطال إفريقيا و4 كأس الكؤوس الإفريقية، وغيرها من البطولات.

وحصل الأهلي تحت رئاسته على بطولة كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة عام 2002، بجانب بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس بالقاهرة عام 1995، وبطولة الأندية العربية أبطال الدوري بالقاهرة عام 1996.

 

مواقف لن تنسى لـ صالح سليم

وتوجد مواقف كثيرة لصالح سليم لن تنسى سواء ممن لعبوا جواره أو المشجعين، على النحو التالي:

يعتبر صالح سليم هو أول من ردد مقولة الأهلي فوق الجميع، وترتبط القلعة الحمراء بهذه المقولة بشكل كبير، ويتم الاستعانة بها عندما يواجه الفريق الأحمر أي مشكلة أو أزمة.

 

صالح سليم وقرارات تاريخية في النادي الأهلي

جماهير الأهلي لن تنسى القرار التاريخي لـصالح سليم عام 1985، بإيقاف 26 لاعبًا بالفريق عن خوض المباريات، وتصعيد 20 لاعبًا من قطاع الناشئين بالنادي، قبل مباراة نادى الزمالك، ليحقق الأهلي الفوز بنتيجة 3/2 ويحافظ على مبادئ القلعة الحمراء بعد تمرد عدد كبير من اللاعبين.

وقرر صالح سليم الموافقة على رحيل التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن، بعد عودتهما من الاحتراف الخارجي، بحجة وضعهما بعض الشروط، وهو ما رفضه رئيس الأهلي في ذلك التوقيت، ورحب بانتقالهم لخصمه الزمالك.