الأهلي والسوبر الأفريقي.. علاقة حب لا تنتهي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تحد جديد يخوضه النادي الأهلي استكمالا للموسم الاستثنائي المنصرم الذي توج خلاله بخمس بطولات، حيث يواجه اتحاد العاصمة الجزائري في نهائي كأس السوبر الإفريقي، البطولة المحببة للقلعة الحمراء.

ويلتقي النادي الأهلي – بطل دوري أبطال أفريقيا - ضد اتحاد العاصمة الجزائري – بطل كأس الكونفدرالية – في نهائي كأس السوبر الأفريقي يوم 15 سبتمبر، في المباراة التي تقام على استاد الملك فهد في مدينة الطائف السعودية.

يدخل الأهلي المباراة بصفته حامل لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين، بينما يخوض الفريق الجزائري المباراة بصفته حامل لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية على حساب يانج أفريكانز التنزاني بنتيجة 1-0.


تاريخ مواجهات الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري

التقى الأهلي ضد اتحاد العاصمة في مواجهتين في الدور الـ16 بدوري أبطال إفريقيا عام 2005، وانتهى لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف أحرزه محمد بركات، وتعادل الفريقان في المباراة الثانية مباراة العودة بالجزائر بنتيجة 2-2 أحرز أهداف الأهلي عماد النحاس وعماد متعب.

 

الأهلي صاحب الغلبة على الأندية الجزائرية بـ10 انتصارات


21 مباراة جمعت الأهلي مع الأندية الجزائرية، كان للأهلي فيها الغلبة حيث استطاع الفوز في 10 مباريات منها مباراتين بالجزائر، وتعادل في 6 مواجهات وتلقى الخسارة في 5 لقاءات، وأحرز المارد الأحمر 29 هدفا واستقبلت شباكه 18 هدفا.

ويعد عماد متعب هداف الأهلي في مواجهات الأندية الجزائرية برصيد أربعة أهداف.

 

كم تبلغ جوائز كأس السوبر الأفريقي 2023؟

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في بيانه عن جوائز كأس السوبر الأفريقي 2023

ويحصل البطل على جائزة تقدر بـ250 ألف دولار، بينما يحصل الوصيف على 100 ألف دولار .

 

الصفقات الجديدة.. فهل ستكون البطولة الأولى من أول مباراة رسمية؟

من أقدار الأهلي السعيدة وجوده دائما على منصات التتويج وهو ما سجله التاريخ لهذا الكيان الكبير فمن أصل 10 نسخ في السوبر الإفريقي توج بـ8 القاب وهو صاحب الرقم القياسي بالتتويج ،  وهناك بعض الأسماء ستخوض مع المارد الأحمر أولى مبارياتها الرسمية مع النادي الأهلي ولكن تلك المباراة مختلفة لأنها تمثل بطولة قارية وهى السوبر الإفريقي ، فهل ستكون البطولة الأولى للصفقات الجديدة وأشهرها إمام عاشور ورضا سليم ليسجلوا أسمائهم في قائمة الأرقام القياسية في حالة تتويج الأهلي بالبطولة ، أول مباراة بكأس قاري .

 

كم مرة فاز الأهلي بكأس السوبر الأفريقي عبر التاريخ؟

الأهلي هو النادي الأكثر تتويجًا بلقب كأس السوبر الأفريقي على مر التاريخ، حيث حقق اللقب في 8 مناسبات سابقة.
وخسر المارد الأحمر اللقب مرتين فقط، الأولى أمام الزمالك في جنوب أفريقيا عام 1994، والأخرى أمام وفاق سطيف عام 2015.

 

حكام مباراة السوبر الإفريقي

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عن طاقم التحكيم لمباراة الأهلي واتحاد العاصمة لكأس السوبر الإفريقي لعام 2023 ، ويستعين "كاف" بسيدة في تقنية VAR لأول مرة في تاريخ المسابقة.
 حكم ساحة 
بيير جيسلان أتشو -الجابون 
مساعد أول
بوريس ديتسوغا -الجابون
مساعد ثاني
كارين فومو -الكاميرون
حكم رابع
عيسى سي -السنغال
حكم VAR
بينما يتولى تقنية حكم الفيديو المساعد VAR ماريا ريفيت من موريشيوس ويعاونها المغربي عادل زوراق

اقرأ أيضا| الأهلي يواصل استعداداته للسوبر الإفريقي

سجل أبطال كأس السوبر الأفريقي: