أفادت الرئاسة الروسية "الكرملين" بأن الرئيسين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي شددا، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما ، على أهمية تهيئة الظروف الضرورية لاستئناف تحليق الطائرات الروسية وعودة السياحة الروسية إلى مصر.
وأفادت الدائرة الصحفية التابعة للرئاسة الروسية "الكرملين" ، في بيان، نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية ، بأن الرئيسين الروسي والمصري بحثا، في مكالمتهما الهاتفية، المسائل الملحة للعلاقات الروسية-المصرية الثنائية، إذ أعرب الطرفان عن الاهتمام المتبادل بتعزيز العلاقات في شتى المجالات، بما في ذلك في مجال الطاقة والتعاون العسكري التقني.
وبحسب بيان الكرملين، فإن بوتين أطلع الرئيس السيسي، على الجهود المبذولة في سياق تنفيذ بنود البيان المشترك الصادر عن روسيا الاتحادية والولايات المتحدة، اللتين تترأسان المجموعة الدولية لدعم سوريا، حول وقف الأعمال القتالية في هذا البلد اعتبارا من 27 فبراير الماضي، مشددا على أن تنفيذ شروط الهدنة يعتبر عاملا أساسيا لتهدئة الأوضاع داخل سوريا وتحسين الوضع الإنساني فيها.
وأضاف البيان أن الرئيس السيسي أعطى ، من جانبه ، تقييما عاليا لهذه الخطوات، داعيا إلى إطلاق العملية السياسية للتسوية السورية تحت إشراف الأمم المتحدة بأسرع ما يمكن.
واتفق الرئيسان على أن تواصل روسيا ومصر تعاونهما الوثيق في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا.
وأشار البيان إلى أن الزعيمين بوتين والسيسي أكدا ضرورة مواصلة الكفاح ضد الإرهابيين الدوليين ليس في سوريا فحسب بل وفي ليبيا واليمن أيضا.