ماكرون: نتائج قمة مجموعة العشرين المرتبطة بالمناخ «غير كافية»

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 10 سبتمبر، أن النتائج المتعلقة بالمناخ التي توصلت إليها دول مجموعة العشرين خلال قمتها في الهند كانت "غير كافية"، داعيًا إلى ضرورة وضع أهداف أكثر طموحًا للتخلي عن النفط.

ولم يدع البيان الختامي لقادة الدول الغنية والبلدان الناشئة، الذين اجتمعوا في الهند خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى التخلص من الوقود الأحفوري خلافا لآمال العديد من المراقبين.

وأكد ماكرون "هذا غير كاف".

وأضاف للصحفيين "من جهتي أشعر بقلق بالغ إزاء الذهنية التي بدأت تسود بين الدول الأعضاء في مجموعة العشرين بشأن قضية المناخ"، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من مؤتمر الأطراف "كوب28" الذي يقام في دبي هذا العام.

وتابع قائلًا: "أحذر الجميع من أننا لم نصل إلى مبتغانا"، مضيفًا أنه يسمع "خطابا سهلا للغاية يترسخ بين بعض الدول الناشئة التي تقول إن الدول الأكثر ثراء وحدها تتحمل المسؤولية".

وقال ماكرون "علينا جميعًا التخلي سريعًا وبشكل أسرع مما هو عليه حاليًا، عن التسبب بانبعاثات الكربون، اعتبارًا من عام 2030، وأيضًا في أسرع وقت عن النفط قبل عام 2050".

وأضاف "على الدول الغنية أن تبذل الجهد ونحن نقوم بذلك وكلفته عالية"، "لكننا نقوم بذلك، إنه أمر مشروع وطبيعي"، مطالبًا الدول الناشئة وخاصة المنتجة للنفط بأن تتحمل قسطها من المسؤولية أيضًا.