فاكهة الخريف| بدء موسم هجرة الطيور البرية إلى محمية الزرانيق

طيور مهاجرة فى قبضة صياد سيناوى
طيور مهاجرة فى قبضة صياد سيناوى

مع حلول شهر سبتمبر من كل عام يترقب أهالى شمال سيناء بدء موسم هجرة الطيور البرية التى تنطلق من أوروبا إلى أفريقيا عبر البحر المتوسط وتمر بمحمية الزرانيق، حيث تعد واحدة من أهم ٣ مسارات لهجرة الطيور على مستوى العالم.

يعتبر السمان من أهم الطيور المهاجرة فى هذا الموسم ويطلق عليه أهالى شمال سيناء فاكهة الخريف، وينتظرونه بفارغ الصبر.. فهو موسم مهم لممارسة هواية صيد السمان لما له من أهمية اجتماعية فى تواصل الأسر والعائلات فى مخيمات على الساحل انتظارًا لوصول هذا الزائر العزيز، علما بأن بعض أنواع الطيور المهاجرة تقطع نحو 50 ألف كيلو متر فى رحلتها السنوية، والبعض الآخر يستمر فى الطيران دون توقف لمدة تصل إلى 100 ساعة.

وأكد عبد العزيز الغالى عضو اتحاد الكتاب، أن طائر الوروار «الشرقرق» صاحب الألوان الزاهيه الذى يزور شمال سيناء مع بداية الخريف، يعد بمثابة قائد تشريفة لوصول أسراب السمان فى طريق هجرتها إلى سيناء، ويستيقظ المواطنون مبكراً بعد صلاة الفجر، للذهاب إلى الشباك التى تم تركيبها بالقرب من الشواطئ لجمع السمان الذى وقع فيها ليلاً.

ويؤكد ناصر العزازى مدير مركز شباب العريش، أن هناك من يستخدم التكنولوجيا فى عملية الصيد..حيث يتم اللجوء الى استخدام أجهزة حديثة تصدر أصواتًا تشبه أصوات السمان، وأصوات طيور أخرى من خلال أجهزة ومكبرات للصوت مما يُجبر الطيور المهاجرة إلى الاتجاه صوب الأصوات الصادرة من الأجهزة والتى يتم وضعها بالقرب من شباك الصيادين فيتم صيدها بكميات كبيرة ولذا فقد تم منع استخدامها خلال هذا العام.

وقالت الشيماء أحمد عبيد، مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء، إن موسم هجرة الطيور يبدأ فى أوائل شهر سبتمبر، ويستمر حتى نهاية نوفمبر من كل عام، حيث تكون قادمة من أوروبا فى طريقها إلى أفريقيا، مرورًا بمحمية الزرانيق باعتبارها أحد المسارات العالمية للطيور المهاجرة، وأضافت أن هجرة الطيور من أوروبا ودول أخرى تتم على مرحلتين: الأولى بداية من أواخر شهر أغسطس وتستمر حتى نهاية نوفمبر، والثانية التى تمثل عودة الطيور المهاجرة الى موطنها الأصلى فى اوروبا، اعتبارا من آخر فبراير حتى أوائل مارس، وأوضحت أنه يوجد بمحمية الزرانيق أكثر من 244 نوعًا من الطيور و210 أنواع من الزواحف والحشرات، وتعد المحمية المحطة الأولى لدخول هذه الطيور إلى مصر.

وأكد د.سليمان عياش مدرس الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية فى كلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش، توافر مصادر الغذاء الوفير للطيور المهاجرة المارة بمحمية الزرانيق، موضحا وجود حوالى 14 فصيلة من الطيور بمحمية الزرانيق.

ومن أشهر الطيور التى تستقبلها المحمية: البط الشرشير والبشاروش والنوارس والخطافات والسمان والمرعى والموكا والخطاف الصغير والبلشونات والبجع وأبو قردان واللقلق وأبو الرؤس السكندرى والكروان.

وأعلنت محافظة شمال سيناء ضوابط صيد الطيور البرية، وقال المحافظ اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة، إن من بين اشتراطات الصيد عدم استخدام مسجلات الصوت فى النداء على الطيور، وعدم استهداف الأنواع غير المصرح بصيدها كبط الحمرى وفى حالة الصيد العارض لهذه الأنواع يتم إعادة إطلاقها.