دراسة عن «السكتات القلبية».. مؤشر ينبئ بحدوثها قبل 24 ساعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

كشفت دراسة جديدة حول المرضى الذين يعانون من السكتة القلبية المفاجئة ،كما تشير الدراسة إلى أن نحو 50 % من المرضى قد يشعرون بأعراض تحذيرية واضحة قبل 24 ساعة من الفقدان المفاجئ لوظائف القلب، ما يشير البحث، الذي نشر في وقت سابق من هذا الأسبوع في مجلة «لانسيت ديجيتال هيلث»، يمكن أن يساعد الناس على التنبه لخطر الإصابة بسكتة قلبية مفاجئة قبل حدوثها.

كما وجد الباحثون، بما في ذلك أولئك من مركز سيدارز سيناي الطبي، في الولايات المتحدة، أن الأعراض التحذيرية قد تختلف باختلاف الجنسين، مع أبرز الأعراض بين النساء هو ضيق التنفس، في حين أن العارض الأكثر شيوعاً لدى الرجال هو ألم حاد في الصدر،ووجدوا أيضاً أن المجموعات الفرعية من كلا الجنسين عانت الخفقان والنشاط الشبيه بالنوبات وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

وتودي السكتة القلبية المفاجئة خارج المستشفيات بحياة 90 % من الأشخاص الذين يختبرونها، مما يسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى كشف طرق للتنبؤ بالحالة والوقاية منها.

هذا وقد أكد المؤلف المشارك في الدراسة سوميت تشوغ في بيان بأن "استخدام الأعراض التحذيرية لتحديد أولئك الذين يحتاجون إلى الاتصال بـ 911 رقم الطوارئ في الولايات المتحدة، يمكن أن يؤدي إلى التدخل المبكر والوقاية من الموت الوشيك".

ومن خلال البحث، حلل العلماء بيانات من دراستين مجتمعتين قائمتين، "دراسة التنبؤ بالموت المفاجئ في المجتمعات متعددة الأعراق" والتي بدأت من 8 سنوات في مقاطعة فينتورا، في كاليفورنيا، ودراسة الموت المفاجئ وغير المتوقع في ولاية أوريغون، Oregon Sudden Unexpected Death Study (Suds)، التي بدأت قبل 22 عاماً في بورتلاند، أوريغون.

وحلل الباحثون انتشار أعراض فردية ومجموعة أعراض قبل السكتة القلبية المفاجئة في كلتا الدراستين وقارنوا هذه النتائج بمجموعات التحكم التي سعت أيضاً إلى الحصول على رعاية طبية طارئة.

وأظهرت الدراسة التي أجريت في فينتورا أن 50 % من 823 شخصاً أصيبوا بسكتة قلبية مفاجئة ، شهدها أحد المارة أو متخصص طب الطوارئ ، اختبروا عارضاً واحداً في الأقل خلال الـ24 ساعة السابقة، وبحسب الباحثين، فإن الدراسة التي أجريت في ولاية أوريغون أظهرت أيضاً نتائج مماثلة.

ومن جانبه، قال إدواردو ماربان وهو مؤلف آخر للدراسة «هذه هي أول دراسة مجتمعية لتقييم ارتباط الأعراض التحذيرية أو مجموعات الأعراض بحالات حصول السكتة القلبية المفاجئة الوشيكة باستخدام مجموعة مقارنة مع الأعراض الموثقة من خدمات الطوارئ الطبية المسجلة كجزء من رعاية الطوارئ الروتينية».

وهذه النتائج الجديدة قد تمهد الطريق لمزيد من الأبحاث لدمج جميع الأعراض مع السمات الأخرى للحالة لتعزيز التنبؤ بالسكتة القلبية المفاجئة الوشيكة.

وقال الدكتور تشوغ: النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تفضي إلى نموذج جديد للوقاية من السكتة القلبية المفاجئة"، مضيفاً "بعد ذلك، سنكمل هذه الأعراض التحذيرية الرئيسة الخاصة بالجنس مع سمات إضافية ، مثل الحالات السريرية والتدابير البيومترية ، لتحسين التنبؤ بالسكتة القلبية المفاجئة.

اقرأ أيضا| جمال شعبان يكشف عوامل خطورة تؤدي للسكتة القلبية.. الأرق والشخير أبرزها