سفير مصر فى الهند لـ« أخبار اليوم »:

طفرة فى حجم الاستثمارات الهندية فى القاهرة ومصر بوابة للسوق الأوروبية والإفريقية ودول الشرق الأوسط

 علاقة شراكة وتعاون تجمع بين الهند ومصر
علاقة شراكة وتعاون تجمع بين الهند ومصر

 3 شركات هندية كبرى ستضخ استثمارات بحوالى 20 مليــار دولار  بمصــر خــلال الأربــع ســنوات المقبلة
 

أكد السفير وائل حامد سفير مصر فى الهند إن العلاقات المصرية الهندية شهدت إنطلاقة كبيرة منذ عام 2014 بعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى المسئولية فى كلا البلدين ، وأضاف أنه بداية من ذلك العام كان هناك اهتماماً من الدولتين بالاقتصاد والتنمية والتحديث وعودتهما للعب دور محورى على المستوى الإقليمى والدولى .
وأشار السفير وائل حامد فى تصريحات خاصة لـ»أخبار اليوم « من نيودلهى إلى أن زيارة رئيس وزراء الهند للقاهرة فى شهر يونيو الماضى وتوقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجى مع الرئيس السيسى أعطت دفعة قوية لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين ووضعت إطار عام لتلك العلاقات والذى أصبح يشمل العديد من المجالات التى تهم الشعبين.. وأوضح الجانب الهندى قام بتنظيم استقبال عظيم يليق بالرئيس السيسى خلال زيارته للهند مطلع العام الجارى حيث كان الضيف الرئيسى فى احتفالات يوم الجمهورية.. وأضاف السفير وائل حامد أن العلاقات المصرية الهندية حالياً تم وضعها فى نصابها الذى يليق بتاريخ ومكانة الدولتين ، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التعاون بين البلدين فى مجالات كثيرة سواء الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر أو صناعة الادوية أو التجارة والاستثمار والتعليم العالى وغيرها من المجالات الأخرى.. مؤكدا أن حجم الاستثمارات الهندية فى القاهرة شهد طفرة خلال الفترة الأخيرة حيث تعتبر مصر بوابة للسوق الأوروبية وأفريقيا ودول الشرق الأوسط بعدد سكان أكبر من 1.3 مليار نسمة ، لافتاً إلى أن هناك فرصاً كبيرة وواعدة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمستثمرين من كافة دول العالم وغيرها من المجالات الاقتصادية الأخرى.. وأشار السفير المصرى إلى وجود عدد من المستثمرين الهنود الذين أعلنوا عن ضخ استثمارات فى مصر وبصفة خاصة فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والاعتماد على الطاقة الشمسية ، مشيراً إلى وجود 3 شركات هندية كبيرة قررت الاستثمار فى مصر فى هذا القطاع الحيوى باستثمارات تبلغ حوالى 20 مليار دولار وخلال 4 سنوات سيتم الانتهاء من تلك الاستثمارات على الأراضى المصرية .
 وأوضح أن خط الطيران المباشر بين القاهرة ونيودلهى الذى تم انطلاقة مؤخراً سوف سيساهم بكل تأكيد فى تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين ، بالإضافة إلى زيادة معدلات السياحة الهندية للقاهرة حيث يعشق السائح الهندى التاريخ والثقافة المصرية وهناك فرص كبيرة لحصول مصر على أعداد كبيرة من السياحة الهندية التى تقدر سنوياً بحوالى 25 مليون سائح.