الري تعقد ندوة حول تعميق التصنيع المحلي لقطع غيار المحطات بدلا من الاستيراد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد المركز القومى لبحوث المياه ممثلا فى معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء، ندوة موسعة بعنوان "تعميق التصنيع المحلى لقطع الغيار" تحت رعاية الدكتورة رشا الخولى رئيس المركز القومى لبحوث المياه.

وشارك فيها نخبة من أساتذة  من المركز القومى لبحوث المياه ومركز بحوث الفلزات وعددا من ممثلى شركات القطاع الخاص والعام بالإضافة إلى وجود ممثلين عن مصلحة الري ومصلحة الميكانيكا والكهرباء، تم عقد الندوة حضوريا بمقر المعهد وعن طريق رابط برنامج  Zoom .


 استهل  الدكتور مصطفى أبوزيد، الترحيب بالحضور وعرض مقدمة تعريفية عن المعهد وأنشطته البحثية التى تخدم قطاع كبير من الوزارة إضافة إلى شركات القطاعين الخاص والعام، حيث تم عرض بعضا من الحلول الفنية التى قدمها المعهد خلال العقد الحالى والتى كان لها تأثيرا إيجابيا فعالا. 


كما استكمل الدكتور عادل نوفل رئيس مركز بحوث الفلزات الأسبق الندوة بتعريف مركز بحوث الفلزات ونشأته واختصاصاته وأقسامه البحثية، حيث استعرض مراحل التطوير بمركز بحوث الفلزات وكيفية إنتاج المسبوكات وبعض المشغولات، حيث استهل  كيفية بناء المركز وتطويره منذ نشأته كنواة للقطاع البحثى للفلزات لخدمة المنطقة الصناعية بالمنطقة للمركز وتحوله من قطعة أرض فضاء إلى صرحا عملاقا يضاهى مراكز متخصصة بالشرق الأوسط بل والعالم أجمع.


ونوه أن مركز بحوث الفلزات قد تحالف مع ما يماثله بدولا عديدة متقدمة فى هذا التخصص وذلك بغرض التطوير وزيادة فرص الاستثمار فى هذا المجال.


 أوضح دور المركز فى توطين الصناعة المحلية لقطع الغيار فى عدة مصانع هامة بالدولة وغيرها من البلدان المحيطة والتى ساهمت بشكل مباشر فى الحد من تكاليف العملة الصعبة وتوفير فرص العمل وتقليل البطالة. 


وفى نهاية الندوة تم فتح باب المناقشات الفعالة بين جانبى الحضور والتى كان من أهم نتاجها تشجيع الصناعة المحلية وتوطينها مما يسهم فى رفع كفاءة العنصر البشرى.


وأشاد الحضور بالجهد المبذول من المركز القومى لبحوث المياه ممثلا فى معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء فى التنسيق لعقد الندوة وحسن الضيافة منوهين إلى ضرورة عمل ندوات جديدة من خلال المعهد لما له من ريادة فعالة فى تلك القطاع.

اقرأ أيضا | خبير زراعى: إستراتيجية تطوير الزراعة في مصر ترتكز على توفير مياه الري.. خاص