لجنة الأمم المتحدة الفرعية لمناهضة التعذيب تقوم بزيارتها الأولى إلى فلسطين الأحد

لجنة الأمم المتحدة الفرعية لمناهضة التعذيب تقوم بزيارتها الأولى إلى فلسطين الأحد المقبل
لجنة الأمم المتحدة الفرعية لمناهضة التعذيب تقوم بزيارتها الأولى إلى فلسطين الأحد المقبل

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن لجنة الأمم المتحدة الفرعية لمنع التعذيب ستقوم بزيارتها الأولى إلى دولة فلسطين يوم الأحد المقبل وحتى 21 سبتمبر الجاري؛ لتقييم التدابير المتخذة لحماية الأشخاص المحرومين من الحرية من التعذيب وسوء المعاملة، كما ستساعد اللجنة أيضا السلطات الفلسطينية في إنشاء آلية وقائية وطنية، وهي هيئة مراقبة يجب على جميع الدول الأطراف في البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب المزمع إنشاؤها.

وأوضح رئيس اللجنة دانييل فينك - في بيان اليوم الجمعة في جنيف- أنها ستدرس أيضا الوضع في مرافق الاحتجاز وكيفية تنفيذ السلطات لالتزاماتها بمنع التعذيب وسوء المعاملة وتوفير ظروف احتجاز مناسبة، وأن أعضاء اللجنة سوف يلتقون بالسلطات على أعلى المستويات والهيئات القضائية والإدارية والأمنية كما سيزورون مرافق الاحتجاز ويجرون مقابلات مع الأشخاص المحتجزين والموظفين.

اقرأ أيضاً| حساب قمة العشرين يبرز وصول السيسي إلى نيودلهي لحضور أعمال القمة

وأشار فينك إلى أن اللجنة ستزور السجون ومراكز الشرطة وغيرها من المرافق الخاضعة لسيطرة السلطات الفلسطينية كما ستقدم ملاحظاتها الأولية السرية إلى حكومة فلسطين في نهاية الزيارة.

يشار إلى أن اللجنة الفرعية لمنع التعذيب مكلفة بزيارة جميع الدول الأطراف في البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، وقد صادقت دولة فلسطين على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب في 29 ديسمبر 2017.