ندوه بعنوان «الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل» بقصر ثقافة دمنهور

صورة من الندوة
صورة من الندوة

نظّم قصر ثقافة دمنهور بالتعاون مع جمعية أحباب المصطفى ندوة علمية بعنوان “ الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل” وذلك بحضور فايزة زايد  وكيل وزارة التضامن الاجتماعي و أحمد البسيونى مدير المراكز التكنولوجية بمديرية الثقافة.

جاء ذلك في ظل التطورات الهائلة التي تشهدها مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والروبوتات، وضمن جهود محافظة البحيرة لتنمية قدرات الشباب من خلال عقد الندوات والورش والدورات التدريبية لتمكين الشباب من المشاركة في تلك الثورة التكنولوجية الهائلة والتعرف على كافه التقنيات الحديثة. 

وتهدف الندوة إلى التعريف بمفهوم الذكاء الاصطناعي الذى لم يعد مقتصر على أفلام الخيال العلمي فقط، ولكن أصبح حقيقة على أرض الواقع وظهر في مجالات  كثيرة جدا ، كما تم تسليط الضوء على مجال الذكاء الاصطناعي وأهميته ودورة في المستقبل،  وكذا التحديات والفرص التي يواجهها البشر في عصر الذكاء الاصطناعي .

وتناولت الندوة أهم إيجابيات ومخاطر الذكاء الاصطناعي واستخداماته في الطب والهندسة والتعليم والصناعة وكل ألوان العلوم فلابد أن ننظر فيه إلى الإيجابيات ونحاول أن نضع ضوابط لما يتخوف منه في المستقبل من سيطرة  شياطين العلم على الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا | الحروب الجديدة.. هل يصبح الروبوت المقاتل بديلًا عن القوات النظامية؟

بالإضافة الى أن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات،  والخبرة في العلوم البيئية والمساعدات الإنسانية، ستساعد على إنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة وذلك عن طريق تحسين الطرق التي تتنبأ بحدوث الكوارث والأزمات وتعزيز الوسائل للتعامل مع الكوارث  والأزمات قبل وقوعها.

حاضر فى الندوة عدد من الخبراء والباحثين في هذا المجال وهم أ.د / عبد الحميد صقر - وكيل كلية حاسبات المعلومات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ.د / محمد محمود ابو علي - استاذ النقد الادبي والبلاغة بكلية الآداب بجامعة دمنهور و أ.د / احمد عبد الحميد صالح - مدرس علوم الحاسب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمنهور و المستشار  السيد الفيل رئيس مجلس أمناء مدينة النوبارية ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية أحباب المصطفى.