الإحصاء : 86.3% معدل الإلمام بالقراءة والكتابة على مستوى دول العالم

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمناسبة اليوم العالمي للقضاء علي الأمية أن نسبة 86.3% معدل الالمام بالقراءة والكتابة على مستوى دول العالم، وتأتي دولة كوريا الشمالية من بين الدول التي لديها أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة في العالم بنسبة 100% على قمة ترتيب الدول (للأفراد البالغين  15 عاماً فأكثر)، حيث وضعت تلك الدول أنظمة تعليمية شاملة تضمن تعليم جميع مواطنيها بغض النظر عن خلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية أو جنسهم، واستثمروا بكثافة في التعليم وجعلوه أولوية في خطط الدولة التنموية؛ بينما حصلت دولة النيجر  على أدنى ترتيب بنسبة تصل إلى 19.1%.

ذكر التقرير أن الدول الأوروبية على رأس قائمة الدول التي ليس لديها معدلات أمية، تليها دول منطقة آسيا والمحيط الهادي بمعدلات عالية في معرفة القراءة والكتابة بنسبة 99% أو أكثر؛

اقرأ أيضًا| الإحصاء : مطروح سجلت أعلى محافظات مصر من حيث معدلات الأمية

في ذات السياق ذكر التقرير أن أقل معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة تصل إلى أقل من 50% في دول الشرق الأوسط ودول أفريقيا جنوب الصحراء .

وشهدت (النيجر، غينيا، جنوب السودان، مالي، جمهورية أفريقيا الوسطى) أعلى معدل أمية في العالم،  حيث بلغ معدل الأميين بها 80.9%، 69.5%، 68%، 66.9%، 63.3% على التوالي للأفراد الذين يزيد أعمارهم عن  (15 سنة فأكثر) من إجمالي السكان، فغالباً ما يكون التعليم أقل توفراً في المناطق الفقيرة.

أوضح التقرير  أن هناك فجوة بين الجنسين في معدل الأمية على مستوى دول العالم، حيث بلغ معدل الأمية بين الذكور حوالي 10%؛    بينما بلغ معدل الإناث 17.3%، ويظهر هذا التفاوت بشكل خاص في البلدان الأقل نموا.

تصدرت الأردن قمة الدول العربية في معدل معرفة القراءة والكتابة بنسبة تصل إلى 98%، تليها قطر، فلسطين، الكويت، البحرين كأعلى الدول العربية في معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة بنسبة 95% فأكثر.

تأتي جنوب السودان، الصومال كأعلى الدول العربية في أعلى معدل الأمية (15 سنة فأكثر) بنسبة تتعدى 62%.