نائب وزير المالية: البنك الآسيوي للاستثمار يمتلك محفظة مشروعات في مصر بـ1.3 مليار دولار

 أحمد كوجك
أحمد كوجك

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية  للسياسات المالية، إن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يمتلك محفظة مشروعات في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار.

وأوضح  نائب وزير المالية  للسياسات المالية في مقابلة مع قناة  CNBC عربية ، أن 25 إلى 30% من محفظة البنك في مصر يتم توجهيها إلى القطاع الخاص.

وأشار المسؤول في مقابلته مع CNBC عربية إلى أن البنك يضم 106 دول تمثل 80% من عدد سكان العالم و70% من الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن البنك يمتلك قدرة تمويلية كبيرة وفرص جيدة للتوسع في أفكار جديدة منها تقديم ضمانات للدول الناشئة لتمويل أمور أخرى بتكلفة منخفضة.

اقرا ايضا :كجوك: نشجع ممثلي القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة

وذكر "كوجك" في مقابلته مع CNBC عربية أن هناك 4 أو 5 مشروعات يتم إعدادها لمساهمة البنك الآسيوي للتنمية، سواء في مجالات مرتبطة بالنقل أو الطاقة النظيفة.

وعن خطط مصر لجمع المزيد من التمويلات الخارجية، أوضح المسؤول المصري أن بلاده لديها مساحة للحصول على تمويلات من مؤسسات مختلفة، مع التركيز على التنوع كجزء من التعامل مع الوضع العالمي.

وشدد "كوجك" على أن وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية تتضمن عدة أطر عامة لتمكين القطاع الخاص، ما يشمل الطروحات العامة لبعض الشركات الحكومية.

وعلى جانب آخر، قال نائب وزير المالية، إن رفع البنك المركزي لمعدلات الفائدة يزيد التكاليف ويؤثر سلباً على مستهدفات الموازنة، لكنه قد يكون ضرورياً للتعامل مع التحديات الاقتصادية.

وذكر أن وزارة المالية  تتعامل مع مستهدفات الموازنة بجدية شديدة، موضحاً أن السنة المالية الماضية شهدت تحقيق مستهدفات الفائض الأولي والعجز الكلي رغم التحديات.

وتستهدف وزارة المالية المالية في مصر فائضاً أولياً عند 2.5% وعجزاً كلياً بنحو 6.4% في العام المالي الحالي.