وزارة التموين تستعد لاستقبال موسم توريد الأرز   

ارشيفيه
ارشيفيه

استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستقبال موسم توريد الأرز المحلي، والذي يبدأ خلال أيام قليلة، ويستمر حتى منتصف ديسمبر، حيث أعدت نحو  150 نقطة استقبال لاستلام المحصول من 6 محافظات تشتهر بزراعة الأرز ،(كفر الشيخ والشرقية الدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة). 

ويجتمع الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين ، مجدداً خلال أيام مع غرفة صناعة الحبوب، باتحاد الصناعات ، وشعبة الأرز  بالاتحاد العام للغرف التجارية، وهيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وممثلي  البنك الزراعي المصري، لبحث استعدادات هذا الموسم.

وأكد وزير التموين خلال تصريحات سابقة، أن المساحات المزروعة بالأرز هذه الموسم تتجاوز 1.6 مليون فدان، ومن ثم لدينا إنتاج محلي من الأرز يغطي استهلاك مصر، مشددا على استمرار منع تصدير الأرز.

وأوضح وزير التموين، أنه تم عقد لقاءات مع جميع العاملين في مجال الأرز، سواء تجارة أو تبيض أو تعبئة، وكذلك المخازن،وتم التنبيه عليهم جميعاً بضرورة تسجيل  المضارب، وخطوط التعبئة لدى وزارة التموين للتأكد من سلامة الكيان من الناحية القانونية والتجارية ، لافتا إلى أن من لم يقم بالتسجيل لن يسمح له بالعمل في مجال الأرز.

وشدد وزير التموين على وجود احتياطي من الأرز يكفي حتى 3.3 شهر، هذا بخلاف المحصول الجديد الذي يبدأ حصاده خلال أيام.

وتطرح وزارة التموين، الأرز الحر في الوقت الحالي بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية ،  بالسعر الحر  وقدره 22 جنيها للكيلو، نسبة كسر 5%.