أبرزها إنشاء أكاديمية سياسية في كل جامعة..

تعرف علي توصيات حزب التجمع للجنة الشباب بالحوار الوطني

ارشيفيه
ارشيفيه

أكد النائب علاء عصام مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني، أمين شباب حزب التجمع، أنه مر علينا أيام صعبة للغاية في العشر سنوات الماضية ونجحت مصر في معركتها مع الإرهاب واستعدنا سيناء الحبيبة، وأصبح من المهم أن نواجه الفكر الارهابي والمتطرف سياسيا وثقافيا ونقتلعه من جذوره وهو الأمر الذي يحتم فتح المجال العام أمام الأحزاب المدنيه والديمقراطية ونشر الوعي في مختلف المواقع.

جاء ذلك خلال مناقشة قضية التمكين السياسي للشباب ودعم الاتحادات والأنشطة الطلابية والمدرجة ضمن لجنة الشباب بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني.

وأضاف مقرر مساعد لجنة المحليات في الحوار الوطني، أن المدارس والجامعات من أهم المواقع التي يجب أن تكون محل اهتمام الدولة في الفترة القادمة.

وعن التوصيات، أكد عصام أنها تتمثل في:

١_ تعديل اللائحة الطلابيه بشكل يسمح بتاسيس اتحاد طلاب قوي في الجامعات المصريه عن طريق نقاش واسع مع الطلاب والشباب من مختلف التيارات حتي لا تظل الجامعة حاضنة للجماعات المتطرفة، وعقد مؤتمر وطنى طلابي من ممثلى الجامعات بهدف اجراء حوار حول لائحه طلابيه جديده تؤسس لحياه ديموقراطية وثقافيه بالجامعات والمدارس المصرية.

٢_ انشاء اكاديميه سياسيه في كل جامعة علي غرار الاكاديميه الالمانيه والتي من خلالها يدخل الطلاب في حوار سياسي مع قادة الاحزاب والسياسيين والنواب والخبراء حتي يستطيع ان يتعرف الطلاب علي مختلف الايديولوجيات السياسيه ويختار فيما بعد الحزب الاقرب لافكارة وان يكون لديه ثقافة واسعة بضرورة المشاركة في الاستحقاقات الانتخابيه والدستورية بشكل عام وان يعرف خطورة الجماعات الارهابيه والفكر المتطرف 

٣_ العمل علي تخصيص مادة دراسية عمليه حول تاريخ الحياة السياسيه والدساتير والبرلمانات وتعريف الطلاب بالمحليات والعمل التطوعي وكيفية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية عند اكتمال التلاميذ السن القانوني والفرق بين الايديولوجيات السياسية، وتعريف الشباب بالتاريخ الوطنى لشباب مصر والحركه الطلابية.


٤_ فتح المجال لعمليه تثقيف سياسي واسع داخل مراكز الشباب وقصور الثقافة وكل المواقع الشبابيه 

٥_ حرية تنظيم الفاعليات الشبابيه في مختلف المواقع والمراكز والقري والاحياء بالتنسيق مع المجالس المحلية 

٦_ دعم الدولة للانشطة الطلابية بشكل حقيقي وفعال

٧_ الاهتمام بالنشاط الثقافي والفني والمسرحي والرياضي داخل الجامعات والمدارس ومشاركة المجتمع المدني في تفعيل هذه الانشطة.

٨_تأسيس منظمه ذات طابع قومى وغير حزبى للتدريب السياسى للشباب وتأكيد قيم العمل التطوعي بالمشاركه فى مشاريع تنمويه قومية.