اخضـرى يا سـينا| توزيع 3 آلاف شتلة زيتون على مزارعى العريش

توزيع شتلات الزيتون على مزارعى العريش
توزيع شتلات الزيتون على مزارعى العريش

شهد اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، احتفالية توزيع 3 آلاف شتلة زيتون، على مزارعى شمال سيناء، ضمن مبادرة «١٠٠  مليون شجرة».

أكد اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن توزيع شتلات الزيتون على المزارعين، يأتى تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لزراعة 100 مليون شجرة، و فى إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومؤسسة هنجملها.

من جانبه، أكد د.عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هذه الفاعليات بتوجيهات من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وفى إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة (مصر ٢٠٣٠)، وضمن خطة التنسيق مع المحطات البحثية والجهات التنفيذية بمحافظة شمال سيناء.

وأضاف أن هذه الخطة تستهدف تغيير السلوكيات ونشر الوعى البيئى وحث المواطنين، خصوصًا الشباب على المشاركة فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة وخلق مناخ صحى، وهو ما تسعى إليه مؤسسات الدولة، وزيادة الرقعة الخضراء وزراعة الأشجار، وعلى رأسها شجرة الزيتون، التى تعد بمثابة الخير لكل أبناء سيناء.

وأشار إلى أنه تم توزيع  ١٠٠٠ شتلة زيتون، بمركز ومدينة الحسنة، و٢٠٠ شتلة بقطاع تأمين شمال سيناء، و٥٠٠ شتلة بمركز ومدينة الشيخ زويد، و٣٠٠ شتلة بمركز ومدينة رفح، و٤٠٠ شتلة للمعاهد الأزهرية، و١٠٠ شتلة لمطرانية شمال سيناء و٥٠٠ شتلة لجامعة العريش.

وبدأ المزارعون، جنى محصول الزيتون، مطلع شهر سبتمبر الجارى،  فى مختلف مراكز المحافظة، حيث يعتمد المزارعون، فى زراعته على الرى بالمياه المالحة أو مياه الأمطار.