بحث تعزيز دور« خريجى الأزهر» فى حماية الشباب ومواجهة الفكر المتطرف

د. محمد المحرصاوى خلال لقائه مع قيادات المنظمة العالمية لخريجى الأزهر
د. محمد المحرصاوى خلال لقائه مع قيادات المنظمة العالمية لخريجى الأزهر

أكد د. محمد حسين المحرصاوى نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجى الأزهر أهمية أن تعمل فروع المنظمة الداخلية على تنشيط صفحاتها للوصول إلى أكبر عدد ممكن لتفعيل دورها فى اجتذاب الشباب وتوجيهه بالنصح والإرشاد، والمحاضرات التوعوية والثقافية.

جاء ذلك خلال لقاء موسع مع قيادات المنظمة العالمية لخريجى الأزهر بمقرها الرئيس بالقاهرة ورؤساء فروع مكاتب المنظمة الداخلية بمحافظات (بنى سويف-المنيا-الأقصر-الفيوم- أسيوط-الوادى الجديد-سوهاج-جنوب سيناء)، لبحث سبل التعاون لتعزيز دور المنظمة وأهدافها الفترة الحالية والقادمة من خلال فروع المنظمة بالمحافظات وتيسير التعاون مع كل المؤسسات والهيئات الداعمة فى نطاق تلك المحافظات، وذلك بحضور أحمد عبد الحميد-مدير الفروع الداخلية وقيادات ومسئولى فروع المنظمة بالمحافظات.

أوضح المحرصاوى أن الهدف من الاجتماع هو مناقشة استراتيجية المنظمة للمرحلة المقبلة، على أن يعقد اجتماع خاص بمجلس إدارة كل فرع وذلك لعرض متطلباتهم والمعوقات التى تقابلهم أثناء العمل، والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.

وطالب رؤساء الفروع ضرورة عقد اجتماع دورى لإدارة كل فرع لمناقشة الأفكار والمقترحات، وعرض ما تم إنجازه، والنظر فى إعادة تنشيط مجلس الإدارة وضم العناصر الفعالة من الأزهريين بالمحافظة، على أن يتضمن مُمثل من كل قطاع أزهرى فى المحافظة، مع التأكيد على ضرورة تبادل الخبرات العلمية والعملية بين أعضاء فروع المنظمة بالمحافظات، وذلك عبر تبادل الزيارات بين المحافظات القريبة.

و قال أسامة ياسين-نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجى الأزهر: إن فروع المنظمة بالمحافظات بمثابة جسور تواصل آمنة لنشر رسالة المنظمة والتركيز على الموضوعات التى تطلقها وتصب فى مكافحة الإرهاب والتطرف والتنوع فى كل الأنشطة المجتمعية والتوعوية والثقافية والدينية من خلال الاستفادة من الخريجين الأزهريين ودمجهم فى تلك الأنشطة وتعميم الاستفادة على الاهالى بتلك المحافظات.

وأشار إلى ضرورة اهتمام الفروع الداخلية بضم الكادر النسائى من الواعظات والسيدات الفاعلات فى المجتمع المحلى لطاقم إدارة الفرع، لتوجيه خبراتهن ومجهودهن فيما يخدم أهداف المنظمة.

وطالبهم بضرورة التواصل مع المقر الرئيس لتعميم مطبوعات المنظمة من كتيبات تفنيد الفكر، جريدة الرواق، مجلة نور للأطفال، بالإضافة إلى نشر منصاتها الإلكترونية فى نطاق المحافظة؛ لإيصال أخبار المنظمة للجميع، وإفادتهم مما يُنشر عبرها.

وأكد د. عبد الدايم نُصير-أمين عام المنظمة العالمية لخريجى الأزهر: إن أهداف المنظمة لا تخرج ولا تحيد عن أهداف الأمة الإسلامية والمجتمع المسلم؛ نظرًا لأنها مُستقاة من وحى الكتاب والسنة، متخذين من آية «وكذلك جعلناكم أمةً وسطا» شعارًا للعمل، وهذا دور فروع المنظمة بالمحافظات والقائمين عليها لترجمة هذا الدور بالواقع العملى بتكثيف نشر مكارم الأخلاق وتهذيب السلوك وفهم صحيح الدين، وكيفية الرد على أصحاب الفكر المتطرف بالفكر المعتدل وبث التعاليم السمحة بصدق العمل والكلام وعدم الغلو.