الزراعة: نسعى لتوسيع زراعة الأشجار الخشبية لتخفيف حدة التغيرات المناخية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

نظم الإتحاد التعاوني الزراعى والجمعيات العامة، دورة تدريبية لتدريب أعضائهم في مركز تدريب الإسماعيلية، وذلك لأعضاء الجمعيات المركزيات ومجالس الإدارة بمحافظات وجه بحري .

وقام المهندس سعد عامر رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعى بإلقاء محاضرة خلال البرنامج التدريبي استعرض فيها دور التعاونيات وأهميته خلال المرحلة الحالية.

وأشار إلى أنه يتم بمتابعة منظومة حوكمة الأسمدة لضمان وصولها لكافة المزارعين، أي وصول الدعم لمستحقيه، وعدم العبث بتلك القدرات التي تنعكس على الأمن الغذائي المصري .

كما أكد على أهمية التعاون مع الادارة المركزية لإنتاج التقاوي لضمان توزيع التقاوى المعتمدة إلى كافة الجمعيات المحلية مما ينعكس على زيادة الإنتاجية واقتصاديات المزارعين

و أشار "عامر" إلى توجيهات وزير الزراعة بشأن الاهتمام بمقار ومباني الجمعيات الزراعية ذات شكل مميز يتواكب مع الجمهورية الجديدة وكذلك توافر كافة مستلزمات الإنتاج بالجمعيات مثل المخصبات المغذيات من إنتاج وزارة الزراعة مثل انتاجية صندوق الموازنة.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي" انه من الضروري متابعة كافة المراوي والمصارف الخاصة التابعة للتعاون وضرورة التنسيق مع جهاز تحسين الأراضى لتطهيرها وبأسعار مخفضة، مشيرا إلى توجيهات الوزير بأهمية تعظيم موارد الجمعيات وجعلها الضمان للمزارع في الزرعات التعاقدية وتسويق المنتجات وتوفير مستلزمات الانتاج وضروره عمل مشروعات انتاجية بالمشاركة مع القطاع الخاص المتعلقة استغلال المخلفات الزراعية في إنتاج اخشاب الكونتر والاعلاف البديلة.

وتابع، وذلك ليكون لها مردود اقتصادي وبيئي وكذلك نشر زراعة التوت لتربية "دودة القز" لإنتاج الحرير وكذلك نشر زراعة الأشجار الخشبية مثل ألبانيا والماهوجني للمساهمة في تخفيف التغيرات المناخية وتوفير الأخشاب بمصر ليكون لها مرود اقتصادي في توفير العملة الصعبة.

اقرأ أيضا الزراعة علاج وفحص 6500 رأس ماشية مجانا لصغار المربين بدمياط