نجحت على الفئران.. علماء يبتكرون علاجًا لمحاربة السمنة وأخطر أمراضها

علاج يحارب السمنة
علاج يحارب السمنة

استطاع العلماء من ابتكار علاج جديد يحارب السمنة وأخطر أمراضها بالرغم من إتباع نظام غذائي عالي الدهون، وقد تم إجراء تجربة على الفئران السمينة، إذ قاموا بإعطائها دواء بشكل مباشر إلى الكبد، ونجح الدواء بمعالجة الأمراض الناجمة عن النظام الغذائي عالي الدهون وتقليل خطر الآثار الجانبية.

ووفقا لسبوتنك، قال فريق البحث إن هذه الآلية الجديدة تفيد بأن تغليف الأدوية بـ"النانوجل" يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعلاج أمراض مماثلة مثل مرض الكبد الدهني، ومرض "السكري 2"، وارتفاع كوليسترول الدم في المستقبل.

وأشار مهندس الطب الحيوي والكيميائي، س. تاي ثيومانافان، من جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة، أن "النانوجيل" يقدم عقارًا صناعيًا لهرمون الغدة الدرقية يسمى "محاكي الغدة الدرقية"، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية في الحفاظ على توازن عملية التمثيل الغذائي في الكبد، لكن تناول مقلدات الغدة الدرقية بشكل متكرر يقلل من فعاليتها ويعطي آثارا جانبية.

وقد تم إعطاء هذا الدواء للفئران البدينة ومراقبتها يوميًا لمدة خمسة أسابيع عن طريق الحقن في البطن، وتم تغذية الفئران البدينة بنظام غذائي غني بالدهون والسكر والكوليسترول لمدة 24 أسبوعًا قبل العلاج.

ويقول ثيومانافان أيضا: "لقد فقدت الفئران المعالجة وزنها المكتسب تمامًا، ولم نشهد أي آثار جانبية غير مرغوب فيها". بل وحافظت الفئران على نظامها الغذائي عالي الدهون طوال فترة العلاج، ولم تخسر الوزن الزائد فحسب، بل انخفضت مستويات الكوليسترول لديها أيضا، وانحسرت المستويات الضارة لالتهاب الكبد، بحسب دراسة نُشرت على موقع "ساينس أليرت" العلمي.

استمرت شهية الفئران، التي أعطيت هذا العلاج، لنظامها الغذائي المستمر عالي الكثافة، بعكس ملاحظات البشر الذين يستخدمون نوعًا مختلفًا من الأدوية لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا|احذر.. السمنة في الأربعينات والخمسينات تهدد بالوفاة المبكرة