رواد السوشيال ميديا يصفونها بالنصب.. ويفتحون ملف «الشيخ أمير»

بيزنس الدين.. يظهر بـ «عمرة البدل»

أمير منير
أمير منير

مصطفى‭ ‬منير

حالة من الجدل شغلت مواقع التواصل الاجتماعي حول تطبيق «عمرة البديل» التى دعي إليها أمير منير، خرج رواد التواصل الاجتماعي يهاجمون الفكرة التى دعي إليها «الشيح أمير» منهم من وصفوا الحالة بجملة واحدة «أمير بيزنس الدين يظهر بـ عمرة البديل»، هاجموا الفكرة واعتبروها فكرة جديدة من أمير المعروف بأفكاره التى يجمع فيها المال، اعتبروا مريدين أمير بالمخدوعين، وهذا ما جلعنا نرصد ردود الافعال، ونسأل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية الدكتور أحمد كريمة حول ما يدور ليوضح لنا تفاصيل مثيرة حول  عمرة البديل وعلاقتها بـ جماعات العنف.. السطور التالية تسرد لكم تفاصيل فكرة عمرة البديل التى دعها إليها منير كما نرصد لكم ردود الأفعال وهل هى المرة الأولى لأمير منير فى جمع الاموال  بهذه الطرق.

هل هناك من يستغل الدين لتحقيق المكاسب والأرباح ؟، الاجابة بالطبع نعم.. فهناك الكثير من قاموا بإستغلال الدين وادخاله فى أمور معينه لتحقيق أهدافه، ففى الماضي القريب شاهدنا جماعات الإسلام السياسي هدفها كان العنف والإرهاب من أجل تحقيق مصالحها، وخير مثال على ذلك جماعة الأخوان الإرهابية وبدأت فى تنفيذ مخططاتها الإجرامية من أجل مصالح الجماعة، وعندما تم فضح أمرهم ومخططاتهم ظهرت الحقيقة أكثر، وظهر العنف واستغلال الدين من أجل حماية مصالحهم، ولكن بإرادة الأمة المصرية تم هزيمة الجماعة الإرهابية.

نتذكر ذلك دوما ويتذكره كل مصري؛ لأن أن هناك من يستغل الدين لتحقيق أهدافه الخبيثة، ومن أمثال هؤلاء الذين يقومون باستغلال الدين من أجل تحقيق الاهداف والمصالح وجمع المال؛ كان الشيخ «أمير منير» الذى ذاع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي واصبح يلقبه رواد السوشيال ميديا بالشيخ المودرن الذى يلعب كرة السلة ويمارس هوايته فى الحياة ولكن تحت مظلة الحلال والحرام فقط، بدأ فى الأمر كخبير تنمية بشرية ومنها لصاحب أفكار الحفاظ على الاسرة المصرية ومنها لشخص مهتم بالأطفال ويقوم بوضع برامج تعليمية لتأهيل الأطفال للحياة.

جميع فيديوهاته على مواقع السوشيال ميديا يستخدم فيها الدين لخدمة مصالحه وأغراضه والتأثير على المتابعين، جمعت تلك الفيديوهات ملايين المشاهدات، هناك من تأثر بالفعل وأصبح من دراويش الشيخ أمير، وأصبحوا الفريسة السهلة لكل أفكاره وتحقيق أهدافه، ومنهم من رفضه وكشف أسلوبه وطريقته.

مع كل ذلك مازال الشيخ أمير يخرج كل فترة على صفحته الرسمية على الفيس بوك بأفكار يزعم أنها تلمس الطاقة الروحانية والدينية للمتابعين وهدفها جمع المال، ولانه ببساطة لا تخلوا أفكاره عن ثمن لدورة تدريبة بحجة انها الطريقة المثالية للوصول إلي لله قائلا؛ «ولكن بالقليل من المال»!.. الفكرة الأخيرة لجمع المال ، خرج بها علينا «أمير» بتطبيق «عمرة البدل» مؤكدا ان الازمة انتهت، ولو نفسك تعمل عمرة لاحبابك المرضى أو المتوفيين الموضوع فى غاية السهولة، كل حاجه هتخلص بـ 4 الاف جنية فقط، وشرح فكرة التطبيق التى لا تخلو من التجربة الشخصية بالطبع، وان هناك من يتواجد فى مدينة مكه لعمل العمرة للاشخاص ولكن بعد تحويل المبلغ المالي له على التطبيق وبالابتسامه الهادئة انهى فيديو الشرح بأن «كدا الواحد هيكون مبسوط وان الحياة بقت سهله جداً»!

هجوم السوشيال ميديا

هذه الدقائق التى خرج فيها الشيخ أمير لترويج فكرته، كانت السبب فى استفزاز رواد السوشيال ميديا؛ لتنهال المنشورات التى تهاجم الفكرة وأمير نفسه، المثير فى الواقعة كان قيام العديد من رواد السوشيال ميديا بنشر تاريخ أمير، وصفقات البيزنس الذي قام به خلال السنوات السابقة، وعلق أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي قائلا؛ أن امير كان يمتلك فكرة الاستثمار فى الابناء وجمع 3 آلاف جنيه من كل طفل بالاضافة لعروض حضور الاسرة للبرنامج التعلمي، المثير أن الأموال كانت تجمع عبر تطبيقات الانترنت وتحويلات شركات الاتصالات، والامر كالعادة انتهى دون وجود دورة تعليمية فهى كانت عملية نصب مكتملة الاركان.

انهالت التعليقات الساخرة على «عمرة البديل» كما ظهرت الاتهامات الواضحة حول أن تلك العملية ما هي إلا عملية نصب جديدة يقوم بها الشيخ أمير كباقى العمليات التى نجح فيها فى الماضي بجمع المال.

ممنوعة شرعاً

بالحديث مع الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، حول ما أثير على مواقع التواصل الإجتماعى حول «عمرة البدل» والتى نشر عنها أمير منير، وكتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، «تخيل تعمل عمرة لأحبابك متوفى، مريض، عاجز، بأقل من 4 آلاف جنيه»، قال د. كريمة أنها ممنوعة من الناحية الشرعية، وأكد أن هناك على مواقع الانترنت الكثير من غير العلماء والذين لا يفقهون شيئا عن الدين يتحدثون ويفتون بأمور الدين وهذا خطر كبير على الناس، مؤكدا وموجها دعوة قائلا، «أسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون».

وأضاف الدكتور أحمد كريمة عن هذا الأمر: الأفضل للإنسان أن يذهب هو لأداء العمرة والحجز دون الحاجة إلى شخص آخر يؤدي هذا العمل عنه إلا فى الحالة المرضية الشديدة، فإن خلى الإنسان من الأمراض التى تعوقه عن الحركة لابد من ان يقوم هو بالزيارة بنفسه.

كما أكد أن لقيام شخص بالعمرة والحج عن شخص أخر لابد أن يكون قد قام بالفريضة، ولها شروط ليس كما يدعون على السوشيال ميديا وليست بالسهولة التى يتحدثون بها.

وأنهى الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية حديثة قائلاً: ما أخشاه أن يكون وراء تلك الفكرة «عمرة البديل» جماعات الإرهاب والعنف، وخصوصاً أن جماعة الأخوان الارهابية والسلفين المتشددين يعتمدون على التبرعات من المساجد، والان أصبح الأمر صعب، لذلك قد تكون تلك الأفكار هي طريقة جديدة لجمع الأموال من المخدوعين.

العقوبة القانونية

من جانبة قال محمود البدوي المحامي بالنقض والدستورية  ان جرائم النصب الإلكترونى اصبحت منتشرة في الأونة الاخيرة ،

ووفقاً للقانون إن العقوبة التى تواجه القائمين على جرائم النصب الإلكترونى الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من انتفع دون وجه حق عن طريق خدمات الاتصالات.

 كما ان النصب مجرم ايضا في قانون العقوبات  اذ أنه وفقاً للمادة 336 في قانون العقوبات التي نصت على معاقبة كل من قام باستخدام وسائل الاتصال، بغرض النصب على الآخرين، أو كل من حصل على نقود أو سندات دين أو متاع منقول أو عروض عن طريق الاستيلاء بالاحتيال لسلب شيء من المجني عليه، أو استعمل طرق احتيالية لإيهام المواطنين بوجود واقعة مزورة أو مشروع كاذب أو إيهامهم بالأمل بالحصول على أرباح وهمية، يعاقب بالحبس.

 وحال شروع المتهم في النصب دون استكمال الجريمة، يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد سنة، وبعد انقضاء مدة سجنه، يظل تحت الملاحظة مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين.

اقرأ أيضًا : الأمن العام يضبط 3 هاربين من 263 سنة سجن بـ3 محافظات 


 

 

 

;