الذكرى 12 لتحطم الطائرة الروسية وعلى متنها فريق «لوكوموتيف ياروسلافل»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا شك أن حوادث الطائرات تكون من أكثر الكوارث خسائر في الأرواح بخلاف الخسائر المادية، وفي مثل هذا اليوم السابع من سبتمبر2011  تحطمت الطائرة الروسية ياك 42 حين سقطت في قرب مدينة ياروسلافل الروسية.

وقال المحققون إن الطيار قد شغل كوابح الطائرة عن طريق الخطأ أثناء عملية إقلاعها ثم حاول أن يرتفع بالطائرة بسرعة شديدة.

وقد تسبب تحطم الطائرة بصدمة واسعة في روسيا والتي كان على متنها فريق لوكوموتيف ياروسلافل لهوكي الجليد حيث تتمتع رياضة هوكي الجليد بشعبية كبيرة.

وقد قتل في الحادث 36 لاعبا فضلا عن الطاقم الاداري لفريق لوكوموتيف ياروسلافل لهوكي الجليد الى جانب طاقم الطائرة.

وقد نجا لاعب واحد الا انه توفي في المستشفى بعد مرور خمسة ايام من الحادث بسبب حروق حادة اصيب بها.

فريق التحقيق يتهم طاقم الطائرة:
صرح رئيس فريق التحقيق اليكسي موروزوف بأن الشركة التي المشغلة للطائرة ياك - سيرفس قد تجاهلت قوانين السلامة ولم تقدم تدريبا كافيا لطواقمها.


وأضاف لو كان الطيارون أدركوا خطأ تشغيل الكوابح لكان لديهم الوقت الكافي لتوقيف عملية الاقلاع وتلافي تحطم الطائرة.


كما أشار إلى الطيار المساعد: قد تناول دواء ممنوعا على الطيارين مما قد يكون ساهم في وقوع الكارثة.
ودعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف بعد تحطم الطائرة إلى تحسين شروط سلامة الطيران.

الملفت أن أكثر من 120 شخصا قد قتلوا في حوادث تحطم طائرات مدنية في روسيا من نفس العام.

الآف المشيعين:
احتشد الآف الاشخاص بما يقدر بمائة ألف من المشيعين في مدينة ياروسلافل الروسية لإلقاء نظرة الوداع على أعضاء فريق لوكوموتيف ياروسلافل الروسي لهوكي الجليد الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة يوم الأربعاء الماضي. يأتي تشييع الفريق في نهاية أيام التأبين الثلاثة التي أعلنت حدادا على أرواح 44 شخصا لقوا حتفهم في الحادث، معظمهم من لاعبي الفريق ومن أفضل محترفي اللعبة. وتوافد مشجعو الفريق وأسر الضحايا على صالة أرينا 2000 منذ الصباح الباكر حاملين الزهور والشموع وفق ما ذكر التليفزيون الروسي. واصطفت التوابيت على الجليد الصناعي بأرضية الصالة. وأظهرت الصور جموع المشيعين الذين كان بعضهم يبكي بينما كان آخرون يقفون في صمت وكان الكثيرون يرتدون لباس الفريق. كما حضر حرس شرف عسكري مراسم التابين. ومن بين الضحايا لاعبون محليون ومحترفون من دول أجنبية بينها ألمانيا وجمهورية التشيك وبيلاروسيا وأوكرانيا.

عودة الحياة الملاعب هوكي الجليد :
خاض فريق لوكوموتيف لهوكي الجليد من مدينة ياروسلافل أول مباراة له يوم 12 ديسمبر من نفس العام وذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من تحطم الطائرة الروسية 


وقد فاز فريق لوكوموتيف ياروسلافل على ضيفه نفتيانيك من مدينة ألما تا الكازاخية بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في أول مباراة له ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى.


وجاء قرار تشكيل فريق جديد من قبل المسؤولين والرياضيين وسكان مدينة باروسلافل، والاتحاد الروسي لهوكي الجليد تكريماً لأرواح لاعبي الفريق الأساسيين الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة يوم 7 سبتمبر2011.